سياحة

جولة في متحف آيا إيرين السياحي في إسطنبول

يتم إطلاق اسم متحف على بعض المباني التاريخية القديمة، وهذا ما تم إطلاقه على متحف آيا إيرين فالمبنى في الأساس عبارة عن كنيسة تحمل نفس الاسم، تعود للعصر البيزنطي، حيث تم بناؤها بعد بناء كنيسة آيا صوفيا على الفور، أي تُضاهي الكنيسة جمال الكنيسة الأقدم منها، فظهرت لنا الكنيسة بطابع جمالي خاص، وهذا ما جعلها من أفضل المقاصد السياحية الدينية في مدينة إسطنبول السياحية كما سنعرض لكم فيما يلي.

متحف آيا إيرين

متحف آيا إيرين
متحف آيا إيرين

يُعد هذا المتحف أو الكنيسة إن صح القول هيكلًا من هياكل التاريخ البيزنطي القديم، فهو أكبر معبد يعود لهذا العصر بعد كنيسة آيا صوفيا التي تم تحويلها إلى مسجد بمرور الوقت، ويُمكنك التعرف على حقيقة هذا الكنيسة كذلك من خلال قراءة هذه المقالة المُفيدة حول: حقيقة مسجد آيا صوفيا السياحية

يُمكنك تقضية يوم سياحي مُتميز عند زيارة متحف آيا إيرين، وذلك لأنها شاهدًا على تاريخ كبير، حيث تم بناؤها في بدايات القرن الرابع الميلادي، تحديدًا في عهد الإمبراطور قسطنطين، وكان الهدف من بنائها هو تشييد كنيسة تحمل اسم السلام المقدس لتكون دارًا للعبادة، فهذا هو السبب وراء تسمية الكنيسة بهذا الاسم، كما كان هناك قديسة تمتلك نفس الاسم.

فتُمكنك الكنيسة من القيام ببعض الأنشطة السياحية الجميلة بداخلها بدايةً من الاستمتاع بطرازها المعماري الجميل، بالإضافة إلى حضور الأنشطة الثقافية التي تُقام بداخلها من معارض وعروض فنية مختلفة وحفلات موسيقية كلاسيكية.

قصة كنيسة آيا إيرين

كانت القديسة آيا إيرين تحمل حياتها أسطورة كبيرة تُعيدنا إلى بدايات العصر البيزنطي عندما قام الإمبراطور قسطنطين بناء المدينة وجعل منها عاصمة لإمبراطوريته وأطلق عليها اسم القسطنطينية نسبةً لاسمه وتخليدًا له.

كانت بينلوب وهي القديسة التي سيطلق عليها الإمبراطور فيما بعد اسم القديسة هاجيا إيرين، تعيش في هذه الفترة وكانت مُعذبة من قِبل من يتبعون الوثنية حتى تُنكر دينها وتخضع للوثنية مرة أخرى، فتم تعذيبها بأشد أنواع العذاب فقد قاموا بإلقائها في بئر مليء بالثعابين حتى تُعذب حتى الموت ولكن لم تستطع الثعابين إيذائها على الإطلاق.

بالإضافة إلى الطرق الأخرى المختلفة التي كانوا يتبعونها لتعذيبها، وهذا ما دفع الإمبراطور قسطنطين إعلان هذه الفتاة الشابة قديسة للإمبراطورية وأطلق عليها الاسم سالف الذكر، وفيما بعد تم بناء الكنيسة على شرفها كذلك.

يُرشح لكم مرجعي السياحي التعرف على معلم من أهم معالم تركيا وهو: أبرز المعالم السياحية بمتحف الفنون التركية والإسلامية

مواعيد وأسعار زيارة كنيسة آيا إيرين

يتم فتح الكنيسة أو المتحف يوميًا ما عدا يوم الثلاثاء في تمام الساعة 09:00 صباحًا وحتى الساعة 06:00 مساءً، أما بالنسبة لأسعار الزيارة فتكون 120 ليرة تركية للبالغين، ومجانًا لكِبار السن والأطفال، بالإضافة إلى أن الزيارة مجانية لمن يحمل جواز إسطنبول الإلكتروني.

موقع زيارة كنيسة آيا إيرين

يقع متحف آيا إيرين في الساحة الأولى لقصر توبابكي، تحديدًا بجوار المدخل مباشرةً، وهنا يظن البعض أنه يجب دفع ثمن تذكرة القصر حتى تتمكن من زيارة المتحف، ولكن ليس عليك القيام بهذا الشيء، حيث تُعد الحديقة الخاصة بالقصر حديقة عامة، أي لا يتم دفع أي مقابل مادي لدخولها، ومنها يُمكنك الوصول إلى المتحف.

يُمكنك الذهاب إلى المتحف من خلال ركوب القطار الجبلي المائل من ميدان تقسيم والنزول عند محطة كاباتاس، ومنها عليك استقلال الترام خط T1 والنزول عند محطة منطقة السلطان أحمد، والتمشية للمتحف، وعليك اتباع موقع خرائط جوجل في ذلك لتسهيل الوصول من هنا مباشرةً.

من المُميز في متحف آيا إيرين أنه كان كنيسة قبل أن يتم تحويله إلى متحف، فبالتالي سيكون أصدق شاهد على الحضارة والتراث المسيحي في إسطنبول والعصر البيزنطي، فحوائط المبنى تحكي لنا روايات بما يتواجد عليها من زخارف ورسومات جميلة للغاية.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى