الاحكام الشرعية

هل يحوز ارتداء الملابس التي عليها اسم الله او الآيات القرآنية؟

حكم ارتداء لباس او قلادة فيه قران او اسم الله

الملابس التي عليها اسم الله أو بعض الآيات القرآنية هي من الأمور التي قد يظن المسلم أنه يستحبّ ارتداؤها، لكن هل هذا هو حكمها الشرعي حقا؟ لنتابع. 

وقبل الدخول في تفاصيل المقال يمكنكم ـــ عبر هذا المقال ـــ معرفة: حكم ارتداء الملابس التي عليها صليب أو نجمة داوود.

 

مقالات ذات صلة

حكم الملابس التي عليها اسم الله

بإجماع أهل العلم، يُحرم على المسلم ارتداء الملابس التي عليها اسم الله أو الملابس التي تشتمل على آية قرآنية أو تعبيرٍ ديني مقدس. 

حكم ارتداء ملابس عليها اسم الله

تفصيل حكم الملابس التي عليها اسم الله 

يتفق علماء الأمة على أنه لا يجوز ارتداء الملابس التي عليها اسم الله أو بعض الأجزاء من القرآن، ويذهب إلى هذا القول ثُلّة من أهل العلم، ولا يُـعـرَف عالِمٌ قال بعكس ذلك. 

وقد قال الامام النووي في هذا الصدد أنه يُكره نقش الحيطان والثياب بالقرآن وبأسماء الله الحسنى. [1]النووي، المجموع، الجزء 2، الصفحة 72 

والسبب في التحريم هو أنها تكون مُعرَّضة للتلف والتدنيس والاتساخ، وهي أمور لا تليق بمرتبة القرآن ومرتبة رموز الدين.[2]ابن باز، فتاوى نور على الدرب (1/181)  

شاهد كذلك: حكم الحلف بغير الله

فتوى المجلس الاسلامي للإفتاء حول الموضوع

ذهب المجلس الاسلامي للإفتاء (فلسطين) للقول بكراهة ارتداء الملابس التي كُتِبت فيها آيات من القرآن، وجاء في نصّ الفتوى:[3]المجلس الاسلامي للافتاء، حكم الملابس التي كتبت فيها آيات من القرآن، رقم الفتوى 219 

“يكره لبس الثياب المطرزة بالآيات القرآنية، وهذا ما ذهب إليه الحنابلة والنووي من الشافعية، والعلة في ذلك كونه عرضة للامتهان فقد يُداس ويُجلس عليه ويُدخل به إلى المرحاض ويُغسل مع ثياب نجسة”

 

ارتداء الملابس التي عليها اسم الله

ابن باز في حكم الملابس التي تحوي اسم الله

في فتواه حول حكم ارتداء الملابس التي عليها اسم الله أو آية من القرآن أو رمز من رموز الدين، يقول ابن باز أن كتابةَ عبارة (بسم الله الرحمن الرحيم) على الملابس غير جائز، لأنَّ هذه الملابس تكون عُرضةٌ لأن ترمى في المحلَّات التي قد لا تكون فيها نظافةً. فالحاصِلُ أنَّه ينبغي أن لا يلبس الإنسان الملابس التي عليها اسم الله، كما يجب على صناع الملابس أن لا يكتبوا على الملابس أسماء الرَّبِّ عزَّ وجَلَّ، ولا عباراتٍ من قبيل (بسم الله الرحمن الرحيم)، أو الآيات القرآنية، لأنَّها قد تهان ويُداسُ بالأرجل عليها في بعضِ الأحيانِ، وبه لا يجوزُ.[4]ابن باز،فتاوى نور على الدرب، الموقع الرسمي لفضيلة الامام ابن باز

طالع كذلك: حكم الصيام دون نية

تعليق القلادة التي عليها اسم الله 

في جوابٍ للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء حول حكم تعليق قلادة عليها اسم الله، نجد أنها قالت بعدم جواز ذلك، وجاء في نصّ الفتوى:[5]اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، حكم لبس الحلي المكتوب عليها لفظ الجلالة، (24/89- 90)  

“لا يجوز استعمال الحلية التي كتب عليها اسم الجلالة، لتفادي التشبه بالنصارى واليهود الذين نُهي المسلمون عن التشبه بهم، ولسد الذريعة، وللحفاظ على اسم الله من الامتهان، ولعموم النهي عن تعليق التمائم”

ويمكنكم الاطلاع بشكل مفصل على حكم تعليق التمائم والأقوال التي جاءت في هذا الموضوع عبر هذه المقالة: حكم تعليق التمائم في الاسلام.

ارتداء قلادة فيها الله

اقرأ أيضاً: حكم صيام يوم الشك

ـــ ولمتابعة صفحتنا الرسمية عبر فايسبوك: اضغط هنا ــــ

دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1النووي، المجموع، الجزء 2، الصفحة 72
2ابن باز، فتاوى نور على الدرب (1/181)
3المجلس الاسلامي للافتاء، حكم الملابس التي كتبت فيها آيات من القرآن، رقم الفتوى 219
4ابن باز،فتاوى نور على الدرب، الموقع الرسمي لفضيلة الامام ابن باز
5اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، حكم لبس الحلي المكتوب عليها لفظ الجلالة، (24/89- 90)

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى