فوائد الفاكهة

أين تزرع الكاكا ولماذا سميت فاكهة الكاكا بهذا الاسم

أين تزرع الكاكا ؟، سؤال يتكرر كثيرًا بسبب الاهتمام بهذه الفاكهة المفيدة، والتي تحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات التي تعزز وظائف الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان، وفيما يلي نتعرف على أماكن زراعتها، وفوائدها الصحية، والسبب وراء تسميتها بهذا الاسم.

أين تزرع الكاكا ؟

يمكن زراعة أشجار الكاكا في المناطق الاستوائية والمدارية حول العالم، حيث تتوفر درجات الحرارة العالية والرطوبة العالية التي تحتاجها هذه الأشجار للنمو والازدهار، وتنمو أشجار الكاكا في التربة ذات التصريف الجيد والغنية بالعناصر الغذائية، وتفضل التربة الحمضية إلى متوسطة الحموضة، كما يمكن زراعتها في الأراضي الرملية والطينية والصخرية، ولكن يجب ضمان توفر تصريف المياه وعدم تجمعها في الجذور.

تحتاج أشجار الكاكا إلى الري بانتظام، وخاصة في فصل الصيف والمناطق الجافة، كما يجب تقديم الأسمدة العضوية والمعادن الضرورية لتحسين نمو الأشجار وزيادة إنتاجية الثمار، كما يمكن زراعتها من خلال البذور أو الأشتال، ويمكن زراعتها في الأراضي المفتوحة أو في الحدائق المنزلية، ولكن يجب الاهتمام بشكل جيد بالأشجار وتوفير الظروف المثالية لنموها لزيادة إنتاجية الثمار.

اقرأ أيضًا: فوائد عصير البرتقال والليمون

أفضل أنواع الكاكا

بعد التعرف على أين تزرع الكاكا ، نتعرف أيضًا على أفضل الأنواع المتوفرة والتي تحتوي على عناصر غذائية هائلة وتتميز بنكهة لذيذة:-

  • الكاكا الفنزويلية: يتميز هذا النوع بنكهة قوية ومركزة، ولون داكن للثمار، وتستخدم عادة في صناعة الشوكولاتة الفاخرة.
  • الكاكا الإكوادورية: يتميز هذا النوع بنكهة حلوة ولذيذة، ولون ثمارها فاتح، وتستخدم عادة في صناعة الشوكولاتة البلجيكية.
  • الكاكا الغانية: تتميز بنكهة حلوة ومتوسطة ولون ثمارها داكن، وتستخدم في صناعة الشوكولاتة الغامقة.
  • الكاكا الدومينيكية: تتميز بنكهة قوية ومتجانسة ولون ثمارها فاتح، ويتم استخدامها في صناعة الشوكولاتة الداكنة والحلويات.
  • الكاكا البرازيلية: تتميز بنكهة حلوة ومختلفة عن الأنواع الأخرى، كما تتميز بلون ثمارها الفاتح، وتستخدم في صناعة الشوكولاتة البرازيلية والحلويات.

فوائد الكاكا

الكاكا هي الثمرة التي تستخرج منها الكاكاو وتستخدم في صناعة الشوكولاتة والعديد من المنتجات الحلوة الأخرى، وبعد التعرف على أين تزرع الكاكا نتعرف على أبرز فوائدها الصحية:-

  • تحتوي الكاكا على مضادات أكسدة قوية تسمى بالبوليفينولات، وهي مواد تساعد في حماية الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة.
  • تحتوي الكاكا على مادة الفلافانول، وهي مادة تساعد في تحسين صحة القلب، وتخفض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يساعد تناول الكاكا في تحسين وظائف المخ لاحتوائها على مادة الكافيين التي تحسن الذاكرة.
  • تعمل الكاكا على تحسين صحة الجلد وتأخير علامات الشيخوخة.
  • تحتوي الكاكا على مواد تساعد في تحسين المزاج والشعور بالسعادة، وتساعد في تخفيف الضغط النفسي والتوتر.
  • كما أن تناول الكاكا يساعد في تحسين صحة الأسنان والفم.

اقرأ أيضًا: فوائد التفاح الأصفر

زراعة الكاكا في السعودية

تعتبر زراعة الكاكا في السعودية أمر ممكن، خاصة في المناطق الاستوائية والرطبة في المناطق الجنوبية مثل منطقة جازان وعسير وجنوب منطقة مكة المكرمة، حيث تتوفر درجات الحرارة العالية والرطوبة العالية التي تحتاجها هذه الأشجار للنمو والازدهار.

زراعة الكاكي في المغرب

يمكن زراعة الكاكا في المغرب حيث تتميز المناطق الجبلية الشمالية بالأجواء الباردة والمعتدلة وتوفر التربة الحمضية، وهي ملائمة لزراعة الكاكا، وقد تم إنشاء بعض المشاريع الزراعية لزراعة الكاكا في بعض المناطق مثل مرتيل وتطوان والحسيمة.

لماذا سميت فاكهة الكاكا بهذا الاسم

بعد التعرف على أين تزرع الكاكا ، نتعرف على سبب تسميتها بهذا الاسم، حيث تعود تسميتها إلى اللغة الناهواتل، وهي لغة هندية قديمة تحدثها الهنود الحمر قبل الاحتلال الإسباني لأمريكا الوسطى والجنوبية، وكانت الناهواتل هي اللغة الأصلية للمنطقة التي ينتمي إليها الكاكاو.

يُعتقد أن كلمة “كاكاو” تأتي من الكلمة الناواتلية “كاكاواتل”، والتي تعني “الطعام الإلهي”، وكان الكاكاو يعتبر غذاءًا مقدسًا في حضارات الأزتيك والمايا والإنكا في أمريكا الوسطى والجنوبية، وكان يستخدم في الطقوس الدينية والاحتفالات وكان يعتبر شكلاً من أشكال العملة في بعض الحضارات.

بذلك نكون انتهينا من التعرف على أين تزرع الكاكا والعوامل المناخية اللازمة لزيادة الإنتاجية من الثمار، كما تعرفنا على أهم فوائدها الصحية، وأماكن زراعتها في دولة المغرب والمملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على أنواع الكاكا المختلفة التي تتميز بمذاقها اللذيذ ونكهتها القوية.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى