مرجع الادوية

أفضل دواء للترجيع للاطفال في الأسواق

دواء للترجيع للاطفال ، يوجد عدة أدوية تستخدم لعلاج الترجيع لدى الأطفال، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء لتحديد الجرعة المناسبة والمدة اللازمة لتناول الدواء وتجنب أي تفاعلات مع أي أدوية أخرى يتم تناولها، حيث أن الترجيع قد يكون عرض لعدوى بكتيرية أو أي سبب مرضي آخر مما يثير قلق الأمهات.

أفضل دواء للترجيع للاطفال

من بين الأدوية التي تستخدم لعلاج الترجيع لدى الأطفال ما يلي:-

دواء دومبريدون للترجيع

دومبريدون هو دواء يستخدم لعلاج الغثيان والتقيؤ والترجيع، ويعمل عن طريق تحفيز حركة الجهاز الهضمي وتحسين عملية التقلصات العضلية في المعدة والأمعاء، يتوفر في صورة أقراص وشراب، يتم تحديد الجرعة المناسبة وفقًا لعمر المريض ووزنه وحالته الصحية العامة، قد تحدث بعض الآثار الجانبية الخفيفة عند استخدام دومبريدون مثل الصداع والدوخة والإسهال.

دواء ميتوكلوبراميد

ميتوكلوبراميد هو دواء يستخدم لعلاج الغثيان والتقيؤ والترجيع عند الأطفال والبالغين، ويعمل عن طريق تحفيز حركة الجهاز الهضمي وتحسين عملية التقلصات العضلية في المعدة والأمعاء، يتوفر ميتوكلوبراميد في صورة أقراص وشراب، تحدد الجرعة المناسبة عن طريق الطبيب، قد ينتج عن تناوله بعض الآثار الجانبية الشائعة تشمل الصداع والدوخة والإسهال وعدم التركيز.

دواء برومبريد

برومبريد هو دواء يستخدم لعلاج الغثيان والتقيؤ والترجيع، ويعمل عن طريق تهدئة المعدة وتقليل التقلصات العضلية فيها، يتوفر في صورة أقراص، ينتج عنه بعض الآثار الجانبية الشائعة لبرومبريد تشمل النعاس والصداع والدوار والإمساك والجفاف في الفم.

ديمينهيدرات دواء للترجيع للاطفال 

ديمينهيدرات هو دواء يستخدم لعلاج الغثيان والتقيؤ والترجيع عند الأطفال والبالغين، ويعمل عن طريق تهدئة المعدة والأمعاء وتقليل التوتر، يتوفر على شكل أقراص وشراب، ينتج عنه بعض الآثار الجانبية الشائعة والتي تشمل النعاس والصداع والدوار والإمساك والجفاف في الفم، وقد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة وتشوش في الرؤية في حالة استخدام الجرعات العالية.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء سخونة للاطفال في الصيدليات

نصائح لعلاج الترجيع للاطفال

هناك عدة نصائح يمكن إتباعها لعلاج الترجيع عند الأطفال، ومنها ما يلي:-

  • اعطاء الطفل كمية كافية من السوائل، خاصة الماء والعصائر الطبيعية، للمساعدة في ترطيب الجسم وتخفيف الغثيان والتقيؤ.
  • تجنب تناول الأطعمة الثقيلة والدهنية والحارة والمشروبات الغازية والكحولية، وتناول الأطعمة الخفيفة والهضمية مثل الخضروات والفواكه والدجاج والأرز والشوربات.
  • اعطاء الطفل مضاد التقيؤ الموصوف من قبل الطبيب، مثل ديمينهيدرات أو ميتوكلوبراميد.
  • ممارسة بعض الطفل للرضاعة الطبيعية أو تناول الحليب الصناعي بشكل متقطع وبكميات صغيرة، وتجنب إطعام الطفل بكميات كبيرة في وقت واحد.
  • تقليل المنبهات البصرية والصوتية في البيئة المحيطة بالطفل، مثل تقليل الضوضاء والضوء الزائد وتجنب الأنشطة العصبية والمنبهة.
  • تجنب التعرض للروائح القوية والمنبهة، مثل روائح الدخان والعطور القوية والمواد الكيميائية القوية.
  • الاحتفاظ بالطفل في وضعية مستلقية ومريحة بعد الأكل، وتجنب إرغام الطفل على الجلوس أوالوقوف بشكل مباشر بعد الأكل.
  • استخدام وسادة مرتفعة تحت الرأس عند نوم الطفل، لتقليل حدوث الترجيع والتقيؤ.
  • تنظيم جدول الأكل والرضاعة بشكل منتظم، وتجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل.
  • الاهتمام بصحة الأسنان والفم، حيث يمكن أن تسبب التهابات اللثة والأسنان التقيؤ والترجيع عند الأطفال.

بذلك نكون انتهينا من تقديم أكثر من دواء للترجيع للاطفال ، بالإضافة إلى توضيح بعض النصائح التي يمكن أن تتبعها الأم للتخفيف من الشعور بالترجيع لدى الأطفال، حيث قد يكون نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية أو بسبب التهاب اللثة.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى