حمل و ولادة

ما هي أسباب العقم عند النساء؟

اسباب عدم الانجاب عند النساء

أسباب العقم عند النساء كثيرة. لحسن الحظ، يمكن علاج معظمهن، وبفضل الطب المتقدم، يتزايد عدد النساء اللواتي يحملن بنجاح. لكن ما هي المشاكل الصحية الأكثر شيوعًا التي تؤثر على خصوبة المرأة؟ يمكنك اكتشاف ذلك من خلال المقال.

أسباب العقم عند النساء

أسباب العقم عند النساء

ما هي أسباب العقم عند النساء؟ وكيف يتم التشخيص والعلاج؟ تابعوا معنا السطور أدناه:

بطانة الرحم

تعاني واحدة من كل عشر نساء من الانتباذ البطاني الرحمي، وفي الغالبية العظمى من الحالات لا توجد علامات على ذلك.

الانتباذ البطاني الرحمي أحد أسباب العقم عند النساء، وهو مرض حميد يتواجد فيه النسيج الذي يتكون من بطانة الرحم في مكان غير نمطي. يمكن العثور على بطانة الرحم على السطح الخارجي للرحم والمبيضين وقناتي فالوب والجزء الخلفي من المهبل. تحت تأثير الهرمونات، ينمو هذا النسيج ويخلق عملية التهابية مستمرة في المناطق المصابة، مما قد يؤدي إلى التصاقات مع عواقب وخيمة.

في أغلب الأحيان، يبدأ الانتباذ البطاني الرحمي بين سن 20 و 35 عامًا، ولكن تم الإبلاغ أيضًا عن حالات فتيات صغيرات ونساء أكبر سناً تم تشخيصهن.

الأعراض الأكثر شيوعًا هي:

  • الدورة الشهرية المؤلمة وآلام الحوض المزمنة.
  • عدم القدرة على الحمل.
  • يضعف الانتباذ البطاني الرحمي وظيفة المبيض أو يؤدي إلى تلف قناتي فالوب.

العلاج محافظ وعملي. عادة ما يكون للتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل تأثير مفيد على الانتباذ البطاني الرحمي وتهدأ الأعراض.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

يعد تكيس المبايض واحد من أشهر الاضطرابات الهرمونية انتشارا عند السيدات في سن الإنجاب. يتميز باضطرابات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأكياس الصغيرة على سطح المبيض.

الأعراض الرئيسية هي:

  • اضطرابات الدورة الشهرية، قلة التبويض،
  • ظهور حب الشباب، وزيادة نمو الشعر، وزيادة الوزن.
  • غالبًا ما تعاني النساء المصابات بتكيس المبايض من مقاومة الأنسولين، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

العلاج طبي ويقوم به طبيب نسائي وطبيب غدد صماء. تؤثر التغييرات في نمط الحياة بشكل كبير على تطور المرض – ففقدان الوزن والأكل الصحي والنشاط البدني مهمان للغاية. في حالات نادرة، يمكن استخدام تقنيات جراحية لتحسين وظيفة المبيض.

جودة المبيض رديئة

إنه سبب آخر من أسباب العقم عند النساء، مع تقدم العمر، يتناقص عدد البويضات عالية الجودة عند النساء. بعد سن 35، يصبح الحمل أكثر صعوبة ويزداد خطر الإجهاض.

يمكن أن يؤدي الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين وتقليل التوتر إلى تحسين جودة المبيض.

ضعف التوصيل لقناتي فالوب

حوالي 25٪ من حالات العقم عند النساء ناتجة عن انسداد قناتي فالوب. السبب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة هو عدوى غير معالجة. يمكن أن تؤدي جراحات البطن المختلفة، مثل التهاب الزائدة الدودية، إلى حدوث التصاقات في قناتي فالوب. يمكن أيضًا أن يتسبب الانتباذ البطاني الرحمي أو الحمل المنتبذ في الماضي في تطور المرض.

لإثبات التشخيص، يسمى ب صورة ملونة. يوفر معلومات حول جدران الرحم وهيكل الأنابيب. يستخدم الفحص بالمنظار أيضًا لتحديد درجة نفاذية الأنابيب.

إذا تم حظر أنبوب واحد فقط، في معظم الحالات، تتمكن المرأة من الحمل دون علاج. ومع ذلك، عندما تكون كلتا قناتي فالوب غير سالكين، يكون العلاج فعالاً. في أغلب الأحيان، يتم إجراء الإخصاب في المختبر.

الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية هي أورام الرحم الحميدة تحدث في حوالي 25٪ من النساء فوق سن الثلاثين.

الأعراض الرئيسية هي:

  • نزيف حاد أثناء الدورة،
  • ألم أثناء الجماع،
  • كثرة التبول.

عادة الأورام الصغيرة التي يقل طولها عن 3 سم لا تتداخل مع الحمل والبلى. يؤدي الحجم الأكبر للورم إلى خطر حدوث انفصال المشيمة والولادة المبكرة ويتطلب إشرافًا طبيًا صارمًا. وفقًا لتقدير طبيب أمراض النساء، يمكن إزالة الأورام الليفية قبل الحمل.

مرض التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض هو حالة يحدث فيها التهاب في بعض أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي – الرحم وقناتي فالوب وعنق الرحم والمبيض.

غالبًا ما يحدث الالتهاب بسبب عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي – الكلاميديا ​​والسيلان وغيرهما. في حالات نادرة، قد يحدث الالتهاب كرد فعل على اللولب. تنطوي جراحات الرحم التي يتم إجراؤها عن طريق المهبل على خطر حمل البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى العدوى.

اقرأ أيضا:

الشكوى من آلام أسفل البطن وعدم الراحة أثناء الجماع. في بعض الحالات، تم اكتشاف بعض الأعراض مثل الغثيان والقيء. يرتبط مرض التهاب الحوض بالعقم وزيادة خطر الحمل خارج الرحم. علاج مرض التهاب الحوض هو مضاد حيوي ويوصف لكلا الشريكين في نفس الوقت

تكلمنا اليوم عن ستة من أشهر أسباب العقم عند النساء، والتي يمكن علاجها من خلال الكشف والمتابعة، والحصول على الحمل بعد تلقي العلاج المناسب لكل حالة.

المراجع:-

https://www.nichd.nih.gov/health/topics/infertility/conditioninfo/causes/causes-female

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/female-infertility/symptoms-causes/syc-20354308

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى