حمل و ولادة

أهم الأطعمة المفيدة للحامل والأطعمة الممنوعة أثناء الحمل

ما هي الأطعمة المفيدة للحامل؟ يعتمد النظام الغذائي الجيد أثناء الحمل على نسبة متوازنة من البروتين والكربوهيدرات والدهون. يجب أن توفر قائمة طعام الأمهات الحوامل الفيتامينات والمعادن التي تساعد على النمو السليم للطفل وتدعم مجرى الحمل. في مقال اليوم سوف نكشف عن الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل والأطعمة الممنوعة أثناء الحمل.

الأطعمة المفيدة للحامل

ما هو غذاء المرأة الحامل؟ هذه قائمة بأهم الأطعمة التي تبحث عنها الحامل:

الأطعمة المفيدة للحامل

الأطعمة الغنية بالبروتينات والحديد

  • الأسماك – تظهر الدراسات التي أجراها علماء بريطانيون وبرازيليون أن الأمهات الحوامل اللائي لا يأكلن المأكولات البحرية أكثر قلقًا بنسبة تصل إلى 53٪ من أولئك اللاتي يأكلن الأسماك بانتظام مثل السلمون المرقط وغيرها.
  • البيض – يحتوي على بروتينات ودهون عالية جدا، بالإضافة إلى مادة الكولين المغذية. الكولين هو أحد فيتامينات ب ويساعد دماغ الجنين على التطور بشكل أفضل.
  • اللحوم النقية – لحم البقر على سبيل المثال من المصادر الممتازة للبروتين. كما أنها تحتوي على الحديد وفيتامينات ب الهامة، والتي ستساعد في الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين المرضية أثناء الحمل.

للنباتيين الحوامل هناك أيضًا بدائل:

  • الكينوا – إنها تحتوي على البروتين المثالي، بما في ذلك جميع الأحماض الأمينية.
  • منتجات التوفو والصويا (استهلاك معتدل).
  • البقوليات والبذور والمكسرات – تحتوي على الحديد.

يحمل انخفاض الهيموغلوبين العديد من المخاطر، بما في ذلك الولادة المبكرة ونقص الوزن وحتى موت الجنين. ينخفض ​​الهيموجلوبين أثناء الحمل، لذا ركزي على الأطعمة التي تمد الجسم بالحديد.

الدهون الصحية

يجب أن تشكل الدهون 30٪ من غذاء النساء الحوامل، وينصح الخبراء باختيار الدهون الأحادية غير المشبعة “الدهون الصحية” وأحماض أوميغا 3 الدهنية. الدهون الأحادية غير المشبعة موجودة في: زيت الزيتون، زيت الفول السوداني، زيت عباد الشمس ، زيت القنب وغيرها.

زيت كبد الحوت غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، وكذلك فيتامينات أ ود. الأفوكادو يعتبر أيضًا خيارًا ممتازًا كمصدر للدهون.

الكربوهيدرات والألياف

الحبوب الكاملة، بما في ذلك الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البري والمعكرونة، غنية بالألياف وتوفر كمية الكربوهيدرات الضرورية أثناء الحمل.

تقلل الفواكه والخضروات والشوفان من خطر الإصابة بالإمساك والبواسير أثناء الحمل.

تحتوي البطاطا الحلوة على مادة بيتا كاروتين التي تتحول إلى فيتامين أ. وفي حالة عدم وجود موانع، ينصح الطبيب النساء الحوامل في كثير من الأحيان بزيادة تناول فيتامين أ بنسبة 10٪ إلى 40٪ ، لأن هذا الفيتامين مسؤول عن نمو الجنين. .

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

توفر منتجات الألبان، مثل الجبن والزبادي، مدخول الكالسيوم الضروري وتحتوي أيضًا على مواد قيمة – الفوسفور والمغنيسيوم والزنك. ينصح بالزبادي بشكل خاص أثناء الحمل لأن له تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي.

لا ينبغي للنباتيين اليأس، ولكن التركيز على الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم: حليب الصويا مع الكالسيوم وفول الصويا والبروكلي واللفت والملفوف الأخضر وغيرها.

فواكه وخضراوات

ينصح عند تغذية المرأة الحامل بتناول 5 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا، سواء كانت طازجة، أو في شكل عصير، أو مجففة أو مجمدة. تحتوي الفواكه والخضروات الطازجة على معظم الفيتامينات والعناصر الغذائية القيمة. يعتبر التوت كنزًا حقيقيًا – فهو “مليء” بفيتامين سي والألياف ومضادات الأكسدة والماء والكربوهيدرات الصحية. علاوة على ذلك، فإن السعرات الحرارية منخفضة، لذا فإن الفراولة والتوت الأزرق جيد لتناولهما بين الوجبات.

اقرأ أيضا:

الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل

تحتاج الأمهات الحوامل إلى تجنب بعض الأطعمة التي قد تكون ضارة أثناء الحمل، خصوصا المنتجات التي يمكن أن تسبب عدوى بكتيرية (عدوى السالمونيلا، الإشريكية القولونية، إلخ). فيما يلي قائمة بالأطعمة الممنوعة أثناء الحمل:

  • الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق – فيليه سمك القرش، والتونة، والماكريل، إلخ.
  • الأسماك النيئة أو شبه النيئة؛
  • اللحوم النيئة وشبه الخام أو المصنعة،
  • بيض نيء
  • الكافيين – لا يوصى بأكثر من كوبين من الشاي أو القهوة يوميًا؛
  • براعم نيئة
  • الجبن الطري مع العفن – الجبن الأزرق، إلخ؛
  • الفواكه والخضروات غير المغسولة؛
  • الكحول.

تحدثنا اليوم عن أهم الأطعمة للمرأة الحامل، هذه نصيحة أخيرة بشأن تغذية الحامل، يجب على السيدات اللاتي يتوقعن طفلاً أيضًا تجنب ما يسمى سعرات حرارية “فارغة” على شكل رقائق، كعكات، بسكويت، وافل، إلخ.

المراجع:-

https://www.nhs.uk/pregnancy/keeping-well/have-a-healthy-diet/

https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/nutrition-during-pregnancy

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى