تفسير الاحلام

تفسير رؤية التوراة في الحلم

التوراة في المنام

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعينا الأعزاء متابعي موقع مرجعي مرحبا بكم في مقال جديد وفي موضوع مهم للغاية، وهو موضوع اخترنا له كعنوان أساسي تفسير رؤية التوراة في الحلم، وفيه سنتعرف بحول الله على ما قيل في تفسير رؤية التوراة في الحلم، وعلى أبرز آراء كبار علماء تفسير الأحلام أمثال ابن سيرين وابن شاهين وغيرهما وعلى طروحاتهم بخصوص تفسير رؤية التوراة في الحلم.

و قبل الدخول والغوص في تفاصيل تفسير رؤية التوراة في الحلم لابد من تخصيص بعض السطور للتعريف بالتوراة. 

وأفضل تقديم لموضوع تفسير رؤية التوراة في الحلم هو دعاء: اللهم ثبت قلوبنا ولا تزغنا بعد أن هديتنا… أمين يا رب العالمين.

هنا: إقامة الصلاة في المنام

طالع تفسير ارميا في المنام

التعريف بالتوراة

الكتاب العبري المقدس

التوراة هي الكتاب المقدس لليهود، وكلمة “التوراة” في اللغة العبرية معناها هو التعليم أو التوجيه (أي الترئية بالمعنى الحرفي) وبالخصوص فيما يتعلق بالتوجيهات والتعليمات القانونية.

وتشير التوراة إلى الأسفار الخمسة الأُولى من الكتاب المقدّس لليهود.

ينقسم الكتاب المقدس اليهودي بشكل عام إلى ثلاثة أقسام وهي:

  • التوراة في القسم الأول.
  • “نفيئيم” (أنبياء) في القسم الثاني، وهو القسم الذي يتعلق بالأنبياء.
  • “كيتوفيم” (بالعربية: الكتب) في القسم الثالث، وهو قسم الأدبيات اليهودية.

لا تتشكل التوراة من نظام تشريعي كامل متكامل ومنظّم، إنما تتشكل من خطوط فلسفية عريضة لها علاقة بالدين اليهودي. وتحتوي على كثير من القوانين والتشريعات المفصلة التي تحكم تصرّفات الناس، وهذه القوانين التوراتية تتشابه بالقوانين والتشريعات التي وجدت في الشرق الأدنى القديم (مهد الديانات). 

تفسير رؤية التوراة في الحلم

في تفسير رؤية التوراة في الحلم جاءت مجموعة من الأقوال.

التوراة في الحلم

فمن يرى التوراة في منامه ـــ وهو كما رأينا في التعريف أحد الكتب المقدسة ـــ دل رؤيته على هزم الأعداء وكل المتآمرين وقهرهم وسحقهم. وصاحب هذا الحلم سيكون مؤازرا من الله العلي العظيم.

ويشير كذلك تفسير رؤية التوراة في الحلم إلى أن صاحب هذا المنام مطيع لله صالح وتابع للطريق المستقيم وسيكون مهتدٍ أصيلا. 

ويركز علماء تفسير الأحلام في تفسير رؤية التوراة في الحلم على خاصية النصر، ويقولون أنه عندما يرى الإنسان التوراة في حلمه، أشار ذلك إلى أن صاحب هذا الحلم سينتصر على أعدائه، وسيتغلب على المشاكل التي تواجهه وسيتخطاها بعون من الله وتوفيق منه.

ويذهب مفسرون آخرون إلى القول بأن تفسير رؤية التوراة في الحلم دليل ومؤشر على التقوى والصلاح، وأن الحالم يعمل على تقديم الآخرة على الحياة الفانية، وأنه شخص لا يسعى وراء ملذات الحياة وهمومها.

كما يفسر بعض المفسرين هذا المنام بأنه دلالة على سعة العلم التي يتمتع بها من رأى هذا الحلم، خصوصا فيما يتعلق بالإطلاع على مختلف الأديان. 

وعادةً، بل وكثيرا ما يرتبط تفسير رؤية التوراة في الحلم مع تخلص صاحب هذا المنام من مشاكله وقلقه ومن كافة أحزانه.

وفي جانب آخر يوحي تفسير رؤية التوراة في الحلم إلى وجود بعض الكذب والتحريف في حياة أو في أقوال الإنسان صاحب هذا المنام، أو فيما يعيشه هذا الإنسان عموما، وبالتالي يجب أن يركز أكثر بغية الوصول إلى الحقيقة (بالخصوص إذا كان أمام مسألة كبرى (خيانة، اتهام، سرقة،…)، والله تعالى أعلى وأعلم.

تفسير التوراة في المنام

 التوراة في الحلم للمتزوجة

يدل ويشير تفسير رؤية التوراة في الحلم عند المرأة المتزوجة إلى الخير الكثير، فهو دليل على سعادتها وعلى استقرار حياتها الزوجية، كما يشير أيضاً نفس هذا الحلم إلى أن بيتها سوف يحل به كثير من السعادة والفرح في القريب العاجل إن شاء الله .

ويتم تفسير رؤية التوراة في الحلم كذلك على أن صاحبة هذا الحلم ستحمل قريبا وسترزق بولد صالح طيب بفضل الله تعالى.

ويمكن كذلك أن يدل تفسير رؤية التوراة في الحلم إلى حدوث صلح قريب بين الزوجة وزوجها لو كانت بينهما أي مشاكل.

شاهد: تفسير الالتفات في الحلم

طالع تفسير الله تعالى في المنام

 رؤية التوراة في حلم الحامل

باختصار وبشكل مباشر، ورد في مراجع وكتب التفسير أن تفسير رؤية التوراة في الحلم للمرأة الحامل هو أنها إن شاء الله تعالى سوف تلد طفلاً ذكراً صالحاً، وسوف يكون متدينا ومخلصًا لله تقياً صالحاً وورعًا وبارا بوالديه.

ورؤية التوراة في منام الحامل حسب ما يقوله المفسرون يشير بإذن الله إلى الخلاص من مشقة الحمل وأنها بفضل الله ستضع حملها بخير وعلى ألف خير.

التوراة

 التوراة في الحلم للعازبة

يشير تفسير رؤية التوراة في الحلم للفتاة العازبة على الأخلاق وعلى الاحترام والتدين والصدق.

فهو إذن بشرى خير وثناء إلهي رباني لهذه الفتاة، وستكون مكافأة ذلك بفضل الله وصول أخبار مفرحة لها إن شاء الله .

وإذا رأت البنت العازبة نفسها تشتري كتاب التوراة في حلمها دل ذلك وأشار بفضل الله إلى زيادة الخير عندها، وكذلك زيادة زادها من المعرفة والعلم والثقافة. 

ويقول علماء تفسير الأحلام أن حصول الفتاة العازبة على التوراة في حلمها يدل على أنها إن شاء الله ستتلقى أخبارًا مفرحة ومبهجة، وستكون بفضل الله مفتاح الخير عليها لتحقيق ما تتمناه وترجو حدوثه.

ويشير تفسير رؤية التوراة في الحلم للعازبة في وجهه السلبي غير المحمود إلى أنها ستواجه تحديات ومسؤولياتٍ صعبة وسيصعب عليها تجاوزها إلا بشق الأنفس. 

ونسأل الله السلامة واللطف… 

اعرف تفسير الام في المنام

طالع: تفسير الاكل في المنام

وبهذا الدعاء الطيب القصير نختم مقالنا، راجين المولى تعالى أن يبارك للجميع وأن يرزقنا الثبات على دين الإسلام. وهكذا نصل أعزاؤنا متابعي موقع مرجعي لنهاية مقالنا لهذا اليوم، وقد رأينا فيه تفسير رؤية التوراة في الحلم، واستعرضنا فيه إجابة علماء تفسير الأحلام على سؤال ما تفسير رؤية التوراة في الحلم؟ واعتمدنا كعادتنا على أبرز مفسري الأحلام من علمائنا الأجلاء الكرام، كابن سيرين وابن شاهين… 

(انتهى: تفسير رؤية التوراة في الحلم )

الكتاب العبري المقدس

ما دلالة الثعلب في الحلم؟

ما مدلول التراب في المنام ؟

الـمـراجــع

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 

عن قسم تفسير الأحلام ــ مرجعي

من بين الأمور التي يشترك فيها الناس كافة نجد الأحلام. فالأحلام هي ظاهرة بشرية عالمية، لذلك ظلت هذه الأحلام لغزا محيرا على مر العصور، وقد بدأ الانسان ـــ بعد توديعه لحياة الغاب واستقراره ـــ التفكير في مضمون هذه الأحلام واستنتج وجود أحلام تعقبها أشياء مفرحة وأحلامٍ أخرى تتبعها أشياء محزنة.

هنا برع الإنسان في تفسير الأحلام وفكّ شفراتها. وحينما نتحدث عن تفسير الأحلام فإننا نتحدث عن ظاهرة عالمية حيث أن تفسيرات الأحلام لا تقتصر على أمّة أو شعبٍ بعينه.

ازدهر تفسير الأحلام في العقود الأخيرة، وتنوعت التفسيرات بين علماء النفس أمثال سيغموند فرويد رائد علم التحليل النفسي الذين يعتمدون في تفسيرهم على أسس علمية، أو أيضاً المنجمين الذين يسستندون لأهوائهم ثم الفقهاء الذين يعتمدون على الفقه والدين وأسسه الرصينة.

لقد برع علماء الاسلام في فك شفرات الأحلام وحل لغزها، وقالوا فيها أقوالا، بل كتبوا فيها كتباً، وقد مرّ في تاريخ الفقه الإسلامي فقهاء تخصّصوا وعُـرِفوا أساسا بتفسير الأحلام كابن سيرين وابن شاهين اللذان يمكن اعتبارهما رواد تفسير الأحلام الاسلامي.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم من موقع مرجعي، ليكون هذا القسم جامعاً لكل ما جاء في تفسير الأحلام من أقوال، وفيه كل المواد وكل الأحلام التي يمكن أن يحلم بها الإنسان، ويتم فيها اتّباع نظام منسق واضح متوازن بحيت لا يكون طويلا مملا أو قصيراً ناقصاً.

ليكون موقع مرجعي بالتالي الموقع المرجعي الأول في تفسير الأحلام وفي المعرفة والثقافة عموما.

مرجعي تفسير الأحلام

مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى