مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فوائد الليمون للتخسيس

عصير الليمون

يصنع عصير الليمون من الماء المخلوط بالليمون الطازج وهو من المشروبات المحببة صيفًا وشتاءً، ولهذا المشروب العديد من الفوائد الصحيّة فبالإضاف إلى فوائد الليمون للتخسيس يمكنه أيضًا أن يحسّن من مستويات الطاقة بالجسم وهو غني بالمعادن والفيتامينات ويعزز من مناعة الجسم.

فوائد الليمون للتخسيس

فوائد الليمون للتخسيس
فوائد الليمون للتخسيس

الكثير من الحميات الغذائية تتضمن عصير الليمون حيث أنه يتمتع بكل خواص الأغذية التي تساعد على تقليل الوزن وتحافظ على الصحّة العامة، ومن أهم فوائده:

الليمون قليل السعرات

عصير الليمون مشروب لا يحتوي إلا على نسبة قليلة للغاية من السعرات الحرارية، وإذا قمت بعصر ليمونة في كوب ماء لن يزيد عدد السعرات الحرارية فيه عن ستة سعرات حرارية فقط.

ومقارنة بعصائر الفاكهة الأخرى مثل عصير البرتقال، أو المرطبات مثل الصودا التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ستجد أن عصير الليمون يعد الخيار الأمثل من بين المشروبات المرطبة إذا كنت ترغب في تقليل وزنك.

ويحتوي كوب من عصير البرتقال على 110 سعر حراري، بينما تحتوي زجاجة صغيرة من الصودا على 182 سعر حراري، فإذا أردت الحصول على فوائد الليمون للتخسيس استبدل تلك المشروبات بعصير الليمون خلال اليوم وسيقل تبعًا لذلك ما يصل للجسم من سعرات حرارية.

الليمون يمنح الجسم الترطيب الضروري

يحتاج الجسم إلى الماء ليقوم بالعمليات الحيوية بكفاءة، ويتمكن من نقل المغذيات إلى الخلايا وينقل المخلّفات إلى خارج الجسم سواء عن طريق البول أو البراز أو العرق، ولينتج الأغشية المخاطية التي تحميه، ويجب أن يبقى الجسم مرطّبًا ليبقى في حالة جيدة.

فالماء ضروري للحياة، وهو الذي يحافظ على ثبات درجة حرارة الجسم ويعزز من الأداء الجسدي، وتشير الدراسات إلى أن إبقاء الجسم مرطّب يساعدك على التخلّص من الوزن الزائد.

فالترطيب يعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون المخزّنة ويجعلك تفقد الكثير منها، وهو أيضًا يقلل من الماء المحتجز بالجسم والذي يتسبب في التورّم والشعور بالانتفاخ، ويزيد من وزن الجسم.

ولأن النسبة الأكبر من عصير الليمون مكونّة من المياه يمكن أن يساعد الليمون على تقليل الوزن وحرق الدهون ومنح الجسم الترطيب المطلوب.

اقرأ أيضًا: رجيم الصوم المتقطّع

الليمون يعزز من عملية الأيض

يحفّز الليمون من عملية أيض الغذاء ويساعد الجسم على حرق الدهون المخزّنة، وهو يعزز من عمل الميتوكوندريا – عضيات الخلية المسؤولة عن إنتاج الطاقة – وهو بذلك يساعد على فقد الوزن الزائد.

ومن فوائد الليمون للتخسيس أنه يحفّز الجسم على إطلاق الطاقة اللازمة لحفظ الحرارة عند 37 درجة مئوية، لاحتواء العصير على نسبة عالية من الماء، فهذا الماء يزيد من التعرّق، والتعرّق يخقّض من حرارة الجسم، ولإعادة التوازن الحراري، يحرق الجسم السعرات الحرارية، وبذلك يساهم في خفض الوزن.

وتشير الدراسات إلى أن شرب عصير الليمون يمكن أن يرفع من معدلات الأيض بنسبة 30% خلال 30 – 40 دقيقة.

الليمون يساعد على الشعور بالامتلاء

إن شرب المرطبات القليلة السعرات مثل الماء وعصير الليمون الغير مُحلّى يمكن أن يساعدك على التخلص من الشعور بالجوع ويمنحك الراحة ويقلل من شهيتك لتناول الطعام.

وتشير دراسة إلى أن تناول نصف لتر من عصير الليمون الغير محلّى وغيره من المرطبات القليلة السعرات مثل الماء قبل الوجبات يمكنه أن يقلل من مقدار ما تتناوله من طعام خلال الوجبة، ومن قيمة ما تحصل عليه من سعرات بمعدل 13% تقريبًا.

كما أنه شرب نصف لتر خلال الوجبة يمكن أن يساعدك على الشعور بالامتلاء سريعًا ويقلل من كميات الطعام التي يمكنك تناولها.

يعزز من عمل الجهاز الهضمي

من فوائد الليمون للتخسيس أنه يعزز من عمل الجهاز الهضمي، فعلى الرغم من احتواءه على حمض الستريك إلا أنه يسلك سلوك القلويات عند دخوله للجسم وهو يحمي من الإصابة بالإمساك، ويجعل عملية الهضم أكثر سهولة ويساعد على التخلص من الفضلات.

ويساعد الليمون خمائر الجسم على تكسير الغذاء وهضمه، ويسمح للجهاز الهضمي باستخلاص المغذيات وامتصاصها بأفضل الطرق، وهو بذلك يحقق لك أقصى فائدة من الغذاء الذي تتناوله.

اقرأ أيضًا: حمية أتكينز

ينقي الجسم من السموم

يعمل عصير الليمون على تنظيف الجسم من المخلّفات الضارة والسموم، وينقّي الكبد من الرواسب والشوائب، ويعزز من كفائته ووظائفه حيث أنه له دور كبير وفاعل في عملية الأيض، وعندما يعمل الكبد بكفاءة يساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة ويرفع من مستويات الطاقة بالجسم.

وللحصول على فوائد الليمون للتخسيس وتنقية الجسم من السموم عليك أن تشربه بصورة دورية ويمكنك أيضًا أن تُقطّع ثمار الليمون لشرائح وتضيفها إلى زجاجات مياه الشرب وتتناوله على مدار اليوم.[1]https://www.healthline.com/nutrition/lemon-water-for-weight-loss

يعزز من مناعة الجسم

يحتوي الليمون على نسبة عالية من “فيتامين جـ” الذي يعزز من مناعة الجسم ويقي من الأمراض، ويمكن لكوب واحد من عصير الليمون أن يمد الجسم بحوالي 30 ملليجرام من الكمية الموصى بها يوميًا من “فيتامين جـ”.

وعندما تتمكن من التغلّب على المرض وتبقى بصحة جيدة، تكون نشطًا وتتحرك وتذهب للعمل وتمشي وتؤدي الكثير من المهام التي تساعدك على حرق السعرات الحرارية والإبقاء على وزن صحّي مناسب.

يمنحك الطاقة والنشاط في الصباح

عندما ينام الإنسان ليلًا يدخل جسده في حالة من الخمول، ولذا قد يشعر في الصباح بأنه لا يتمتع بالنشاط والطاقة الكافيين للقيام بالأعمال اليومية بكفاءة، وعندما تشرب كوب من عصير الليمون صباحًا ستعيد إلى جسدك الترطيب الذي يحتاج إليه وتحسّن من مستويات الطاقة به، وتساعده على التخلص من المخلّفات التي نتجت من عملياته الحيوية طوال الليل، وتطرد هذه المخلّفات من خلال البول والبراز والعرق.

وعادة ما يستيقظ الإنسان وهو جائع فإذا شربت عصير الليمون ستشعر بالامتلاء وتختار إفطارًا صحيًّا يساعدك على استكمال يومك بنشاط وبدون تناول الكثير من السعرات الحرارية.

وصفات بسيطة لتحضير عصير الليمون

فوائد الليمون للتخسيس
فوائد الليمون للتخسيس

للحصول على فوائد الليمون لتخسيس يمكنك تحضيره بالعديد من الطرق الجذّابة المحببة ومنها:

مشروب الليمون والنعناع

المكونات:

  • 230 مللي من الماء
  • 4 – 5 شرائح ليمون
  • 2 – 3 ورقات من النعناع الأخضر الطازج

طريقة الحضير: أضف الليمون والنعناع إلى كوب من الماء واشربهم.

الليمون والخيار

المكونات:

  • 230 مللي من الماء
  • 4 – 5 شرائح ليمون
  • 4 شرائح خيار

طريقة التحضير: أضف الخيار والليمون إلى كوب من الماء وقلبهم جيدًا ثم أشرب الكوب.

الليمون مع الزنجبيل

المكونات:

  • 230 مللي ماء
  • 4 شرائح من الليمون
  • 3 شرائح من الزنجبيل

طريقة التحضير: أضف الليمون والزنجبيل إلى كوب من الماء وقلّبه جيدًا قبل الشرب.

الليمون والتوت الأزرق

المكونات:

  • 230 مللي من الماء
  • 4 – 5 شرائح ليمون
  • 8 – 10 حبّات توت أزرق

طريقة التحضير: أضف الليمون والتوت الأزرق لكوب من الماء وقلّبه جيدًا ثم اشربه.

ملاحظات

  • يمكن أن تؤثر درجة الحموضة في الليمون على مينا الأسنان، ولذلك ينصح بغسل الأسنان بعد تناول مشروب الليمون أو استخدام القشّة في الشرب.
  • لا يوجد مشروب سحري يمكن به التخلّص من الوزن الزائد والحصول على القوام الرشيق الجذّاب الذي يحلم به كل إنسان، ولذلك وبالإضافة إلى فوائد الليمون للتخسيس يجب أن يترافق ذلك مع اعتماد خيارات صحيّة في التغذية، وتجنّب السكريات والدهون الغير صحيّة.
  • ينصح أيضًا بممارسة الرياضة لمن يرغب في فقدان الوزن والتمتع بالصحّة واللياقة كما ينصح بممارسة التأمّل واليوجا.[2]https://www.healthifyme.com/blog/health-benefits-of-lemon-water-for-weight-loss/

 

 

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى