حمل و ولادة

ما الذي يسبب الإمساك أثناء الحمل وما هي طرق العلاج الطبيعية؟

الإمساك أثناء الحمل يعتبر ظاهرة مزعجة وخاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ولكن لماذا يحدث الإمساك وهل له علاقة بمستحضرات الحديد وما الذي يجب تناوله للتغلب على الإمساك بوسائل طبيعية وبسيطة؟ في هذه المقالة سنتحدث عن الأسباب المختلفة للإمساك، ولماذا من المهم علاجه وكيف يمكن تحسين الحالة بالوسائل الطبيعية عن طريق النظام الغذائي.

الإمساك أثناء الحمل

الإمساك بشكل عام – حالة يحدث فيها انخفاض في تواتر أو مقدار حركات الأمعاء، وعادةً ما يشمل البراز الصلب جهد وصعوبة في الإخراج، يحدث الإمساك عندما تشعر بألم في البطن، أو عدم الراحة، أو توقف نشاط الأمعاء، أو براز صلب أو صعوبة في التبرز، وهذه أشهر أسباب الإمساك:

  • نظام غذائي منخفض الألياف
  • العلاج بالعقاقير الهرمونية / غير الهرمونية
  • الحمل
  • مرض عضوي / مشكلة مرضية
  • عدم ممارسة الرياضة
  • تناول مكملات الحديد (بشكل فردي، لن تسبب جميعها الإمساك)

ما هو إمساك الحمل؟

الإمساك أثناء الحمل

تشير الدراسات إلى أن حوالي 40٪ من النساء الحوامل عانين أو سيعانين من الإمساك أثناء الحمل. هناك فرقًا بين الإمساك “الطبيعي” وهو أحد أعراض مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك أثناء الحمل. لأسباب مختلفة تمامًا.

إذا كان لديك ميل للإمساك حتى قبل الحمل، فمن المحتمل أن تواجه هذه الظاهرة أثناء الحمل أيضًا. هناك أيضًا دراسات تشير إلى وجود تأثير وراثي. أثناء الحمل يرتفع هرمون البروجسترون في الدم، مما يؤدي إلى ارتخاء العضلات في جدران الأمعاء ويقلل من حركية الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن نتذكر أنه أثناء الحمل، يدفع الرحم الأعضاء في البطن إلى وضع جديد، وهذا يشمل الأمعاء. في الثلث الثالث من الحمل، يميل الرحم أيضًا إلى الضغط على القولون، وهو ما يساهم بالتأكيد في هذه الحالة.

هناك أيضًا عدد كبير من النساء اللواتي أبلغن أنه حتى بعد الولادة، لم يعد نشاط الأمعاء إلى طبيعته كما كان. لذلك من المهم جدًا أن تعرفي أسباب الإمساك أثناء الحمل وكيف يمكنك علاج إمساك الحمل.

اقرأ أيضا:

أهم الأطعمة المفيدة للحامل والأطعمة الممنوعة أثناء الحمل

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل – ما هي عوامل الخطر؟

ما الذي يسبب الإمساك أثناء الحمل؟

  • هرمونات الحمل: ينمو الجنين في الرحم، وجسم الأم يسمح للجنين بالتطور، ويفرز هرمونات تسمى الإستروجين والبروجسترون وظيفتها منع الرحم من الانقباض. ولكن إلى جانب منع تقلص الرحم، تؤثر الهرمونات أيضًا على الجهاز الهضمي وتبطئ نشاطه، مما قد يؤدي في النهاية إلى الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، يخزن جسم الحامل السوائل، خاصة من الجهاز الهضمي. وهكذا يتم امتصاص الماء في القولون، ويصبح البراز أكثر جفافاً ويتحرك بشكل أبطأ.
  • قلة النشاط: سبب آخر للإمساك أثناء الحمل يأتي من قلة نشاط عضلات البطن وقاع الحوض. في غياب التمارين الهوائية التي تحرك قاع الحوض وعضلات البطن، لا يتلقى الجهاز الهضمي المساعدة في الحركة، والبراز الذي لا يتحرك يجف ويتعثر.
  • تناول مكملات الحديد: تم أيضًا تشخيص مكملات الحديد التي تُعطى للحوامل كجزء من الأسباب المحتملة للإمساك أثناء الحمل.
  • الخوف والقلق: هناك أيضًا سبب نفسي للإمساك أثناء الحمل. تكون فترة الحمل أحيانًا مصحوبة بمخاوف تتعلق بشكل أساسي بصحة الجنين، فضلاً عن مسار الولادة وحياة المولود الجديد.

كيفية علاج الإمساك أثناء الحمل؟

إلى جانب عدم الراحة وآلام البطن والغازات، يمكن أن يؤدي الإمساك أيضًا إلى التمزق والبواسير (يمكن أن تؤدي إلى النزيف والألم) لذا عليك إتباع نصائح علاج إمساك الحمل التالية:

  • شرب السوائل: احرصي على شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم لحوالي 2 لتر يوميًا (أثناء الحمل ستكون هناك حاجة لمزيد من السوائل)، والتركيز على الشرب المستمر طوال اليوم وليس مرة واحدة كمية كبيرة من الماء.
  • استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف: الخضار والفاكهة على قشرتها، والحبوب الكاملة – ستعطي حجمًا للبراز وستساعد أيضًا في علاج إمساك الحمل بشكل طبيعي، ولكن إذا كان نظامك الغذائي غنيًا بالألياف ولم تشرب كمية كافية من الماء، فلن يتحسن الوضع بل يزداد سوءًا.
  • التمرين – تساعد التمارين المنتظمة والمعتدلة على ضخ الدم إلى أعضاء الحوض (الأمعاء، المبايض الرحمية، إلخ)، بالطبع، اعتمادًا على المرحلة التي تمر بها في العلاج / الحمل وبالتنسيق مع الطبيب المعالج.
  • زيوت نباتية من مصدر صحي: على كل امراة حامل إثراء النظام الغذائي بالزيوت النباتية من مصدر صحي، مثل: (الطحينة وزيت الزيتون واللوز والمكسرات والبذور)
  • إذا كان الإمساك ناتجًا عن تناول مكملات الحديد، فيمكنك التغيير وتجربة نوع آخر
  • استشر طبيب اذا لزم الامر.

ما لا يجب فعله مع إمساك الحمل

  • لا ينصح بشرب شاي الأعشاب الذي يسبب الإسهال – حيث يحتوي على مواد تسبب “الكسل” في الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الاعتماد عليها.
  • لا ينصح بشرب / أكل نباتات مثل الصبار المشكوك في سلامتها، بالإضافة إلى أن هذه المواد ومواد اخرى ذات التأثير المماثل غالبًا ما تقلل من امتصاص الأدوية والفيتامينات والمعادن.
  • لا ينصح بعمل الحقن الشرجية بنفسك
  • حاول ألا تؤخر التفريغ

كانت هذه قائمة بأهم النصائح المفيدة لتخفيف ومنع الإمساك أثناء الحمل، من المهم أيضا أن نفهم أن تغيير نمط الحياة وعادات النظام الغذائي يستغرق وقتًا للتأثير على الجسم. إذا لم تجدي الراحة على أي حال، فهناك مستحضرات مثل Benfiber و Normalex يمكن أن تساعدك، لكن لا تأخذيها أثناء الحمل دون استشارة طبية. لذلك من المهم للغاية أن تكوني صريحة مع طبيبك الذي يرافقك أثناء الحمل.

المراجع:-

https://www.babycentre.co.uk/a836/constipation-in-pregnancy

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/expert-answers/pregnancy-constipation/faq-20058550

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى