سياحةبيروتلبنان

أنشطة سياحية عند المسجد العمري الكبير في بيروت 

المسجد العمري

في بيروت العديد من المناطق السياحية والثقافية والدينية مثل المسجد العمري، وتتوزع تلك المزارات في أنحاء العاصمة ما بين شرقها وغربها ووسطها، إلا أن وسط بيروت يعرف بأنه محفل الحضارة ومقر الأنشطة السياحية ومنبع التاريخ اللبناني، فما زالت العديد من الحارات والشوارع والمناطق في وسط بيروت تحتفظ بهيئتها القديمة، وما زالت العديد من المتاحف القديمة والمساجد التاريخية باقية حتى أصبحت مزارات سياحية، كما توجد العديد من المساجد ودور العبادة بوسط بيروت التي تعد أهمها وأقدمها المسجد العمري الكبير.

عصر بناء المسجد

الجامع العمري الكبير ببيروت_ المسجد العمري _ مرجعي
داخل الجامع

يعود إلى عصر الخليفة الراشد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد بني في عهده في عام 14 هجريًا ثم تحول في عهد الصليبيين إلى كنيسة كاتدرائية، وما لبث حتى عاد إلى خلقته الأولى فتحول إلى مسجد في عهد المماليك، ويعد المسجد العمري هو المسجد الأقدم في لبنان كلها والأقدم بين كل دور العبادات اللبنانية وليس فقط بين المساجد.

الجامع العمري الكبير ببيروت _ المسجد العمري _ مرجعي
داخل الجامع

تعرض المسجد على مر العصور إلى العديد من الآثار والأضرار التي غيرت في أصله ودمرته حتى الحرب اللبنانية الأهلية التي انتهت في العام 1990، وتم تطويره وتجديده بما لا يغير من أصله وتاريخه، وذلك في العام 2004، وقد مر المسجد بخمسة مراحل متتابعة، حيث كنيسة صليبية ثم مسجد في عهد المماليك، ثم إضافة مئذنة، ثم تضرر المسجد في الحرب اللبنانية، ثم تجديده واكتماله في عام 2004.

أهم الأنشطة السياحية حول المسجد العمري الكبير في بيروت 

زخرفة المسجد العمري الكبير_ مرجعي

في وسط بيروت تذخر تلك المنطقة بالعديد من أفضل أنشطة السياحة في لبنان؛ الدينية والثقافية والترفيهية؛ الثقافة الدينية نراها في روعة المسجد وفن المعمار الذي تضج به هيئته، وهو صورة من صور الحياة في عصر الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم جميعًا.

مرجعي

أيضًا من صور السياحة الدينية التي يمكنك الاستمتاع بها مسجد محمد الأمين، وهو أحد المساجد التي تطورت من زاوية للصوفية إلى مسجد يتعدى بقعة مساحته العشر آلاف متر ويسع أكثر من خمسة آلاف مصلى، ويظهر في شكل عثماني وتصميم رائع ليكون من أشهر وأهم مساجد العاصمة بيروت.

الأنشطة الترفيهية حول المسجد العمري الكبير

تتعدد المناطق والوسائل الترفيهية في محيط المسجد العمري الكبير:   

كورنيش بيروت

كورنيش بيروت_ مرجعي

الذي يذخر بالعديد من الأنشطة، فيمكنك الاستمتاع بالتنزه على الكورنيش وركوب الدراجات النارية، كما يمكنك تناول الأطعمة اللبنانية على الكورنيش والتقاط صور التذكار.

صخرة الروشة

كورنيش الروشة

أيضًا قد تسمتع بأهم المعالم الطبيعية السياحية في وسط بيروت، حيث ارتفاعها الضخم الذي يجعلها من أبهى المظاهر الطبيعية، ويمكنك أيضا الاستمتاع بجولات التسلق لصخرة الروشة وتحطيم الأرقام القياسية، كما يمكنك الاشتراك في جولات السباحة، أو المشاهدة والتشجيع.

أيضا قد تحظى بفرصة لاستئجار أحد القوارب والدخول إلى مياة البحر الأبيض والتمتع بالطبيعة في جوف صخرة الروشة، حيث رؤيتها من الداخل والاستمتاع بتلك البيئة البحرية والاستمتاع برؤية الكائنات البحرية والتعرف على تاريخ تلك المنطقة القريبة من المسجد العمري الكبير.

نادي اليخوت

أنشطة نادي اليخوت السياحية في بيروت_ مرجعي

يمكنك الاستمتاع به في خليج زيتونة، والذي يعد خليج صغير المساحة نسبيًا إلا أنه يحتوي على نادي يخوت، بالإضافة إلى الكورنيش الذي يتميز بوجود المقاعد المجانية أو المقاعد الفاخرة.

منتجع وايفز أكوا بارك

منتجع وايفز أكوا بارك_ مرجعي

لديك فرصة رائعة لنزهة ومتعة حقيقة لأطفالك وأسرتك ، حيث يُعد مدينة ألعاب وملاهي مائية، بالإضافة إلى جزء خاص بالحدائق الخضراء الذي تستطيع أن تحصل فيها على الاستجمام والهدوء وجمال الطبيعة.

وسط بيروت

ساحة الشهداء في بيروت

ستحصل على متعة في التسوق حيث المحلات التجارية الضخمة والصغيرة والحديثة العصرية والقديمة التاريخية، وأيضًا الورش القديمة التي تنتج المشغولات والأعمال الفنية واليدوية مثل نسج السجاد وأعمال الفخار.

مول أسواق بيروت الكبير

مول بيروت_ مرجعي

يُعد أضخم تجمع تجاري في وسط بيروت، والذي يحتوي على كافة المنتجات والسلع من الملابس للأطفال والنساء والرجال والإكسسوارات والمجوهرات، وستحصل على قوائم بأفضل الأطعمة اللبنانية التقليدية والغربية والشعبية.

أنشطة ثقافية بالقرب من المسجد العمري 

العديد من المتاحف والشوارع التاريخية في وسط بيروت حول المسجد العمري الكبير، فعلى بعد مسافة قصيرة تجد:

  • متحف بيت بيروت
متحف بيت بيروت
واجهة متحف بيت بيروت
  • كما ستشاهد متحف ميم الذي يسمى ميم لرمزه إلى الحرف الأول من كلمة معادن، وهو متحف علمي ثقافي يبرز للزائر أنواع الأحجار أو المعادن التي عثر عليها والتي لم يكن للإنسان دخل في ظهورها، بل هي المعالم الطبيعية.

MIM (musée) Musée des minéraux - Beyrouth 02.jpg متحف ميم_ مرجعي

  • متحف سرسق؛ ستحظى أيضًا بجولة ممتعة في المتحف، والذي يعتبر من المتاحف القديمة في لبنان، حيث كان عبارة عن منزل يسكنه أحد الرجال، وعندما حضرته الوفاة أوصى بتحويل ذلك المنزل إلى متحف، فأصبح مزارًا تاريخًيًا.

Sursock house.jpg

معالم حول المسجد العمري الكبير 

العديد من المعالم والآثار تقع في وسط بيروت حول المسجد العمري الكبير ومنها:

الحمامات الرومانية

مرجعي Marj3y

هي رمز لبناء كان يستخدم في الماضي للاغتسال والاستحمام، وأيضًا الاستخدام لجلسات السمر ولقاء الرفاق والاجتماعات المختلفة سواء الترفيهية أو الاجتماعية أو الثقافية.

حديقة الغفران

حديقة الغفران بيروت _ مرجعي

التي تلحق بالحمامات الرومانية، وتُحيط بها، وهي حديقة تحوي على عدد هائل من نباتات وأزهار البحر المتوسط الأبيض،  حيث تدخل في النظافة البدنية والتداوي والوصفات العلاجية بالطب البناتي والأعشاب.

ساحة الشهداء

City square in Beirut.jpg ساحة الشهداء بيروت_ مرجعي

ستشاهد الحرب والسلم ومناشدة الحرية وتجبر الولاة يظهر في هذه الساحة، والتي ما لقبت بساحة الشهداء إلا لأنها كانت شاهد على مجموعة من الأشراف الوطنيين من الشعوب الذين قتلوا في تلك الساحة بالإعدام شنقًا على يد الحكم العثماني.

الشوارع التاريخية

مرجعي Marj3y

ستحظى بالمتعة أيضا في حول المسجد العمري الكبير، مثل شارع الحمرا الذي ينسب لقبيلة حمرا، والذي يحتوي على العديد من المحلات التجارية القديمة ذات الصورة التاريخية والورش، وأيضًا هو شارع الأمسيات الليلية، حيث تستمر فيه الحياة طوال المساء.

متحف ديسكفري وروبرت

متحف روبرت معوض الخاص _ مرجعي
متحف روبرت معوض الخاص

متحف ديسكفري هو متحف مناسب للأطفال في كافة الأعمار، فيعرض المتحف الآثار فيه في أسلوب يجذ عقل الطفل ويحفزه للاستماع والتعلم، أما متحف روبرت فهو متحف يقع على مقربة من المسجد العمري الكبير.

اخيرًا جولتك في وسط بيروت جولة كبيرة بها العديد من المعالم المختلفة والأنشطة السياحية والثقافية والترفيهية، فطالما كانت لبنان مركزًا مستقطبًا للسياح من مختلف الوجهات في العالم بما حوته من مناخ معتدل رائع وتراث وحضارة قديمة متأصلة ووسائل ترفيهية وعوامل طبيعية جعلتها من أفضل المدن السياحية في العالم وأجملها، والتي شملت مئات العناصر التاريخية وليس فقط المسجد العمري الكبير.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى