الاحكام الشرعية

حكم السواك في رمضان

هل استعمال السواك في رمضان يفسد الصيام

 

الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على اشرف الخلق نبينا محمد و على آله و أصحابه أجمعين، مع اقتراب رمضان، و في كل سنة يسأل الناس عن حكم السواك في رمضان، و هل هو مُـفـطِـرأو لا، لذلك موضوع اليوم سيكون فيه ان شاء الله جواب اهل العلم عن حكم السواك في رمضان.

ما حكم التمائم في الاسلام؟

مقالات ذات صلة

حكم الحلف بغير الله

حكم السواك في رمضان

باتفاق اهل العلم، حكم السواك في رمضان غـيـر مُـفـطِـر.

السواك في رمضان

توضيح حكم السواك في رمضان

في الاجابة عن حكم السواك في رمضان، يجب ان يعرف المسلم و المسلمة أن استعمال السواك هو مستحب في جميع الأوقات، و هو سنة نبوية طيبة و طاهرة. و لمكانته المميزة جاء في حديثٍ لرسول الله صلى الله عليه و سلم: ” لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ ” [1] الراوي: البخاري، صحيح البخاري، المحدث: ابو هريرة ، الرقم او الصفحة: 887 ، حكم المحدث: صحيح

و عن عائشة رضي الله عنها و ارضاها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ” [2] الراوي: النسائي ، صحيح النسائي، صحّحه الألباني، الرقم او الصفحة: 5 .

و يتفق علماء الاسلام على انه لا ضرار في استعمال السواك و لو في رمضان، فهو غير مفطر. و الله تعالى اعلى و اعلم.

قد يهمك ايضا: حكم الحلف بغير الله

حكم السواك في رمضان حسب دار الافتاء المصرية

تجيب دار الافتاء المصرية [3] الموقع الرسمي لــ دار الافتاء المصرية ـ تم الاطلاع عليه بتاريخ 10 مارس 2022 عبر موقعها الرسمي على سؤال حكم السواك في رمضان، بالقول أنه ” يجوز للصائم استعمال السواك في رمضان لتنظيف الفم و الأسنان و اللسان، بل أنه مستحب ” .

و توضح دار الافتاء ان المذهب الشافعي يُكَـرِّه (مكروه) استخدام السواك في رمضان لكن ليس من باب الافطار، بل فقط لقول الرسول صلى الله عليه و سلم أن رائحة فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

و في نفس السياق، تواصل دار الافتاء المصرية فتواها بالقول أن هذا ينطبق كذلك على استعمال المعجون و فرشاة الأسنان في نهار يوم رمضان، شريطة أن يتم تنقية الفم جيدًا من آثار المعجون كي لا تتسرب مادته إلى الحلق.

السواك

ما حكم التمائم في الاسلام؟

حكم الحلف بغير الله

فتوى ابن عثيمين في حكم السواك في رمضان

في حكم السواك في رمضان ، يقول ابن عثيمين أن : ” الصواب هو أن التسوك للصائم سُـنّة في أول النهار و في آخره ” [4] فتاوى أركان الإسلام، ابن عثيمين، الصفحة 468 .

و يقول في وضع اخر، أن السواك يعتبر سُـنّة للصائم في جميع يومه و لو كان رطبا ، و إذا استاك الشخص (استعمل السواك) و هو صائم فوجد فيه حرارة أو نحو ذلك من طَعْمِه فبلعه أو أخرجه من فمه فلا يضره في شيء. [5] الفتاوى السعدية، ابن عثيمين، الصفحة 245 .

و لكن يجب على الصائم أن يجتنب أي سواك اضيف له طعم او نكهة ككهم الليمون و النعناع و غيره.
و الله تعالى اعلى و اعلم.

السواك و رمضان

حكم السواك في رمضان عند ابن باز

في جواب مباشر للعالم و الامام بان باز رحمه الله تعالى حول حكم السواك في رمضان، يقول [6] ابن باز، الموقع الرسمي لفضيلة الامام ابن باز، تم الاطلاع عليه بتاريخ 10 مارس 2022 أن: “حكم السواك في رمضان لا بأس، حكمه سنّة في جميع الأوقات…. و يستحب استعمال السواك للصائم و غير الصائم في العصر و في غيره،  و ذلك لقوله صلى الله عليه و سلم: (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) و ايضا لقوله عليه الصلاة و السلام: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) ، و هذا يعم صلاة الظهر و العصر و غيرهما في حق الصائم و في حق فيره غيره.  ــ انتهى كلام ابن باز ـــ

قد يهمك ايضا: حكم الحلف بغير الله

 قد يهمك كذلك : حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 الراوي: البخاري، صحيح البخاري، المحدث: ابو هريرة ، الرقم او الصفحة: 887 ، حكم المحدث: صحيح
2 الراوي: النسائي ، صحيح النسائي، صحّحه الألباني، الرقم او الصفحة: 5 .
3 الموقع الرسمي لــ دار الافتاء المصرية ـ تم الاطلاع عليه بتاريخ 10 مارس 2022
4 فتاوى أركان الإسلام، ابن عثيمين، الصفحة 468 .
5 الفتاوى السعدية، ابن عثيمين، الصفحة 245 .
6 ابن باز، الموقع الرسمي لفضيلة الامام ابن باز، تم الاطلاع عليه بتاريخ 10 مارس 2022

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

‫26 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى