فوائد الفاكهة

فوائد التوت الأسود

فاكهة التوت الأسود

لجميع الأشخاص الذين يفضلون فاكهة التوت الأسود, اليوم قد جمعنا لكم في مقالنا التالي أبرز فوائد التوت الأسود الصحية منها والعلاجية والجمالية أيضاً على موقعنا مرجعي “Marj3y” مع بيان آثارها الجانبية, حيث أن هذه الفاكهة تعتبر من الفواكه الغنية بالقيمة الغذائية العالية وتمتاز باحتوائها على نسبة قليلة من الدهون والسكريات، فنلاحظ أن هذا الأمر قد ميّزها وجعل تناولها غير قابل للإصابة بالبدانة أو زيادة الوزن، كما أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة والهامة لصحة الجسم، تابعوا معنا لنتحدث عن ما سبق بشكل تفصيلي..

ما هو التوت الأسود؟

فوائد التوت الأسود
فوائد التوت الأسود

إن فاكهة التوت الأسود والتي تدعى بتوت العليق أيضاً تنتمي إلى عائلة الورد التي تعرف باحتوائها على ثمار توتيّة ذات لون أسود ويسمح بتناولها لذلك سميّ بالتوت الأسود، كما يتم زراعة هذه الفاكهة في أوروبا ومناطق أمريكا الشمالية، وتتوفر في المحيط الهادي والمناطق الشرقية في قارة أمريكا الشمالية بشكل خاص أما موطنها الأصلي فهو يعود إلى المناطق الشمالية المعتدلة.

مقالات ذات صلة

وتمتاز هذه الفاكهة أيضاً أنها تعدّ مصدراً هاماً لمضادات الأكسدة المتنوعة والمعادن كمعدن الحديد، كما تحتوي على الفيتامينات الهامة لصحة الجسم كفيتامين “C”
ومعظم الأشخاص يفضلون هذه الفاكهة ويتناولونها بطرق عديدة فإما أن تكون طازجة أو مجففة وبعضهم يقومون بتحضير الفطائر والمخبوزات والمربى من فاكهة التوت الأسود، وجميع ما سبق يحتوي على فوائد عظيمة لصحة الجسم.

اقرأ أيضاً : ماهي أنواع التوت وما فوائده؟

القيمة الغذائية لفاكهة التوت الأسود 

يتميز التوت الأسود باحتوائه على قيمة غذائية عالية نسبياً والتي أدت إلى تحليه بفوائد عديدة هامة لصحة جسمنا، فهو يعدّ مصدراً هاماً للعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المتنوعة, كما أنه قد تم إجراء تحليل على ما يقارب 100 غرام من فاكهة التوت الأسود فتبين لدينا ما يلي وذلك تحت إشراف وزارة الزراعة الأمريكية:

العنصر الغذائيالنسبة
الماء88.14 مل لتر
الطاقة44 سعرة حرارية
الألياف الغذائية5.3 غرام
السكريات4.90 غرام
الدهون0.48 غرام
البروتين1.38 غرام
الكربوهيدرات9.61 غرام
المعادنالنسبة
الصوديوم 1 مل غرام
البوتاسيوم161 مل غرام
الكالسيوم28 مل غرام
المغنيسيوم21 مل غرام
السيلينيوم 0.5 ميكرو غرام
الحديد 0.61 مل غرام
الفسفور22 مل غرام
الزنك 0.52 مل غرام
النحاس0.164 مل غرام
الفولات25 مل غرام
الفيتامينات النسبة
فيتامين “C”  يشكل ما يقارب 21 مل غرام من فاكهة التوت الأسود
فيتامين “E”  يشكل ما يقارب 1.17 مل غرام من فاكهة التوت الأسود
فيتامين “K” يشكل ما يقارب 19.8 ميكرو غرام من فاكهة التوت الأسود
فيتامين “B3”  يشكل ما يقارب 0.645 مل غرام من التوت الأسود

قد يهمك أيضاً: عدد السعرات الحرارية في التفاح

فوائد التوت الأسود

تتعدد فوائد التوت الأسود لصحة الجسم ومن مميزاتها أنها تمتلك أهمية كبيرة للسيدات والحوامل بشكل خاص, إضافة إلى فوائدها الصحية والجمالية والعلاجية حسب ما يلي

 ضبط مستوى السكر في الدم

من فوائد التوت الأسود أنه يساهم  في تخفيف مقاومة الأنسولين وخفض نسبة الدهون الثلاثية ومقاومتها، لذلك فإن هذه الفاكهة تعد مفيدة في معالجة السكري من النوع الثاني ولاسيما إن تم تناولها طازجة، إضافة لدورها في الحد من خطر الإصابة بداء السكري إن تم تناولها بشكل معتدل ومنتظم.
كما نلاحظ أن التوت الأسود يحتوي على الألياف الغذائية بنسبة جيدة والتي تساهم في خفض نسبة الكولسترول الضار للجسم وبالتالي السيطرة على مستوى السكر في الدم.

تخسيس الوزن

إن الألياف الغذائية الموجودة في فاكهة التوت الأسود كما ذكرنا سابقاً تساهم في منحنا الشعور بالشبع والامتلاء فور تناولها وبالتالي فإنها تؤدي إلى كبح الشهية وتخسيس الوزن.
إضافة إلى دور فاكهة التوت الأسود في عملية الأيض التي تزيد من حساسية الأنسولين وتساعد الجسم وتحفزه على حرق الدهون بصورة أفضل، وجميع هذه العوامل قد ساهمت في إنقاص الوزن.

الحفاظ على صحة جهاز الدوران

فوائد التوت الأسود
فوائد التوت الأسود

من أبرز فوائد التوت الاسود أنه يعد غنياً بالعناصر الغذائية المتنوعة والهامة لصحة الجسم والتي لها العديد من الفوائد ومنها:

  • الحد من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة كالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.
  • الحد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية وتخثر الدم في الأوعية الدموية.
  • تعزيز الدورة الدموية وتدفقها في الجسم، وذلك نسبة لاحتواء فاكهة التوت الأسود على نسبة جيدة من مخزون الحديد.
  • من فوائد التوت الأسود الأخرى أنه يساهم في خفض نسبة الكولسترول الضار للجسم
    ورفع نسبة الكولسترول الجيد للجسم.
  • تنظيم الضغط الدموي والوقاية من الإصابة به.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

إن من أهم فوائد التوت الأسود أنه يعد مصدراً هاماً للألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان والتي تساهم بدورها في تسهيل عملية الهضم وتليين المعدة وتسريع حركة الأمعاء، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالإمساك وهذه المشكلة تعتبر من أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي ولاسيما لدى السيدات الحوامل, كما أن الألياف الغذائية تمتلك دوراً هاماً في تخسيس الوزن كما ذكرنا سابقاً, لذلك ننصحكم بإدخال هذه الفاكهة الشهية إلى نظامكم الغذائي.

الحفاظ على صحة العظام

إن عنصر الكالسيوم الموجود في فاكهة التوت الأسود يساعد على تعزيز صحة العظام وصحة الأسنان فهو يعد معدناً أساسياً يدخل في بنية العظام ومتانتها، كما أن الكالسيوم له دور هام في الوقاية من الإصابة بالترقق وهشاشة العظام في حال التقدم بالعمر.

شاهد أيضاً: فوائد شرب الماء والليمون على الريق

فوائد التوت الأسود الجمالية

يحمل التوت الأسود انواع عديدة من الفوائد الجمالية ومن أهمها:

 الحفاظ على صحة البشرة

إن فيتامين “E” يعد من أساسيات صحة البشرة والجلد فهو يأخذ دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجلد بشكل أساسي،  ومن فوائد التوت الأسود الأخرى أنه يحتوي على فيتامين “A” بنسبة جيدة والتي تحافظ بدورها على البشرة وتمنحها النضارة والإشراق وتجنب ظهور التجاعيد المبكرة.
إضافة إلى غنى التوت الأسود بمضادات الأكسدة المتنوعة وأهمها الأنثوسيانين التي تساهم في خفض الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى ظهور الشيخوخة المبكرة للجلد، كما أن هذا المركب يعد مسؤولاً عن منح فاكهة التوت الأسود الفوائد العظيمة بصورة عامة ومنحه هذا اللون المميز.

الحفاظ على صحة الشعر

قد تفردت فاكهة التوت الأسود بقيمتها الغذائية الهامة التي ساعدت على الحفاظ على صحة الشعر وذلك يعود نسبة لغناها بفيتامين “C” ,حيث أن هذا الفيتامين يعد هاماً جداً لصحة الشعر فهو يغذي بصيلاته ويعمل على تعزيز الدورة الدموية ودعمها في فروة الرأس والتي تؤدي إلى الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه ومنحه نعومةً ولمعاناً.

قد يهمك أيضاً: فوائد فاكهة الجريب فروت للتخسيس

فوائد التوت الأسود العلاجية

يحمل التوت الأسود انواع عديدة من الفوائد العلاجية ومن أهمها:

معالجة الجروح 

فوائد التوت الأسود
فوائد التوت الأسود

من فوائد التوت الأسود أنه يعتبر مصدراً هاماً لفيتامين “k” الذي يعدّ من أساسيات عملية التخثر الدموي اللازمة لالتئام الجروح وعلاجها بالشكل الصحيح، فهذا الفيتامين يرتبط بشكل أساسي بصحة العظام وقوتها.
كما أن هذه الفاكهة تعد غنية بفيتامين “A” الذي يسرع من عملية التئام الجروح وشفائها ويساهم في علاج المشاكل الجلدية والوقاية من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

الحد من تشكل الحصى الكلوية

إن التوت الأسود ينتمي إلى العائلة النباتية التي تدعى في أوروبا ” rubus ” والتي تمتلك قدرة عالية على الحفاظ على صحة الكلى وحمايتها من التلف، إضافة إلى الوقاية من تشكل الحصى بها، كما أن هذه الفاكهة تحتوي على مضادات الأكسدة المتنوعة التي تساهم بشكل كبير في ذلك.

إطلع على : فوائد التوت الأزرق

فوائد التوت الأسود للنساء

من أبرز فوائد فاكهة التوت الأسود أنها تمتلك أهمية كبيرة للسيدات بشكل خاص حيث يمكن للنساء تحقيق الفوائد التالية وهي:

  • تساهم هذه الفاكهة في ضبط الهرمونات و تنظيمها في جسم المرأة وبالتالي فإنه يفيد في رفع فرص الحمل الناجمة عن تنظيم الدورة الشهرية.
  • من فوائد التوت الأسود للسيدات أنها تقي من الإصابة بالأمراض السرطانية وذلك نسبة لاحتواء هذه الفاكهة على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة المتنوعة.
  • يفيد التوت الأسود صحة المرأة الحامل بشكل خاص فهو يعد غنياً بعنصر المنغنيز الذي يعد عنصراً هاماً حيث أنه يساهم في تحفيز امتصاص مخزون الحديد داخل جسم المرأة لذلك فهو مفيد لصحة الحامل بشكل خاص.
  • ومن فوائد التوت الأسود أنه يساهم في تعويض العناصر الغذائية لصحة المرأة في حال تعرضت لخطر الإجهاض.

اقرأ أيضاً: فوائد فاكهة الأناناس الصحية

فوائد التوت الأسود الأخرى لصحة الجسم

يحمل التوت الأسود انواع عديدة من الفوائد للجسم ومن أهمها:

  • علاج التعب والإرهاق المزمن من خلال شرب كأس من فاكهة التوت الأسود بشكل يومي
  • تخفيف الأعراض المرتبطة بداء الزهايمر لدى كبار السن والوقاية من الإصابة به
  • علاج الاكتئاب ومقاومته ولاسيما في حال شرب شاي التوت المذهل بفوائده
  • علاج الالتهابات والوقاية من الإصابة بها.

تعرف على: فوائد التوت الشامي

طرق تناول فاكهة التوت

فوائد التوت الأسود
فوائد التوت الأسود

يمكنك تناول فاكهة التوت بالعديد من الطرق، فهذه الفاكهة تتميز بمذاقها اللذيذ الحلو إضافة لفوائدها العظيمة ولتحقيق ذلك يمكنك اتباع ما يلي:

  • غسل فاكهة التوت جيداً وتناولها عندما تكون طازجة.
  • تحضير عصير التوت المذهل واللذيذ.
  • صناعة مربى التوت ولكن لابد من الانتباه. وعدم المبالغه به بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من السكريات.
  • التوت المجفف.
  • يمكنك إدخاله في تحضير الحلويات. والفطائر مثل تارت التوت.
  • إضافة فاكهة التوت إلى سلطة الفاكهة.

تعرف على: فوائد التين والمشمش المجفف

محاذير تناول فاكهة التوت

إن فاكهة التوت يعد تناولها آمنا بشكل عام ولكن هناك بعض الحالات التي لابد من الانتباه لها وهي ما يلي:

محاذير تناول فاكهة التوت للحوامل

إلى الآن لم يتم إيجاد أي دراسات أو أبحاث تؤكد مدى أمان تناول فاكهة التوت الأسود للحامل ولكن لابد من تجنبها خلال هذه الفترة الحساسة واستشارة الطبيب حول ذلك لتجنب التعرض لأي آثار جانبية.

محاذير تناول فاكهة التوت لأشخاص المصابون بداء السكري

تحتوي فاكهة التوت الأسود على نسبة كبيرة من السكريات التي من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم في حال المبالغة بتناولها، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل الإقبال على تناولها .

محاذير تناول فاكهة التوت لأصحاب الأمراض المزمنة

هناك بعض الأدوية من الممكن أن تتفاعل خصائصها مع خصائص فاكهة التوت، وقد يؤدي ذلك إلى خفض سرعة الكبد التي تلزمه في تكسير بعض أنواع الأدوية وتقبلها في الجسم مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية،  وأهم هذه الأدوية التي لابد من الانتباه لها هو : دواء لوفاستاتين، دواء فيكسوفينادين، دواء كيتوكونزول.

محاذير تناول فاكهة التوت لمرضي السرطان

حيث لابد من تجنب شرب شاي التوت الأسود المستخلص من أوراقه لهؤلاء الأشخاص وذلك يعود نسبة لاحتواء أوراق هذه الفاكهة على نسبة كبيرة جدا من التايتينات التي قد تؤثر بشكل سلبي على صحة جسمهم.

اقرا أيضا: فوائد التمر الهندي وأضراره

فوائد التوت الأسود
فوائد التوت الأسود

الآثار الجانبية لفاكهة التوت الأسود

هناك الكثير من فوائد التوت الأسود التي ذكرناها سابقا والتي تعد جميعها هامة ولازمة لصحة الجسم، إلّا أن المبالغة بتناول فاكهة التوت الأسود أو تناوله بطريقه خاطئة قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية وهي كالتالي:

  • الاضطرابات الهضمية

حيث نلاحظ أن فاكهة التوت الأسود تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والتي تعد ميزة إيجابية لها، إلا أن المبالغة بتناولها قد يؤدي إلى حدوث الإسهال بسبب دور الألياف الغذائية في تليين المعدة وتسهيل حركة الأمعاء، وقد تعد مشكله خاصة لدى الأشخاص المصابون بالتهاب الرتج أو الأشخاص الذين قد سبق لهم أن خضعوا لجراحة في امعائهم.

  • تغيرات في البول

حيث أن المبالغة بتناول فاكهة التوت الأسود قد يؤثر على مواصفات البول فمن الممكن أن يتغير لونه إلى اللون البني الفاتح أو الأحمر مما قد يدعو إلى القلق لدى بعض الأشخاص.

  • الحساسية

لابد من تجنب تناول فاكهة التوت الأسود للأشخاص المصابون بالحساسية كما أنه يجب على من يشعر بأعراض الحساسية أن يتجه إلى الطبيب على الفور.

شاهد أيضا: فوائد عصير الكيوي والليمون

وختاماً لمقالنا عن فوائد التوت الأسود وآثاره الجانبية والطرق العديدة لتناوله، ننصحكم بتجنب شراء ثمار التوت الأسود غير الناضجة فهي قد تسبب بعض الاضطرابات الهضمية كالإسهال في حال عدم نضجها، كما يفضل تناول التوت عندما يكون طازجاً لتحقيق الفوائد التي ذكرناها سابقاً، ودمتم بخير وصحة وسلامة..

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى