فوائد الفاكهة

فوائد عصير البرتقال والليمون

عصير البرتقال والليمون

إن فوائد عصير البرتقال والليمون عديدة حيث يعتبر هذا المشروب المذهل من أفضل المشروبات وأنفعها لصحة الجسم، ويعد شراباً محبباً للصغار والكبار كما يتميز بتوفره في معظم أنحاء العالم وسهولة تحضيره فنلاحظ أن حبتان فقط من البرتقال والليمون تكفيان لتحضير عصيراً لذيذاً مليئاً بالفوائد الصحية، وبصورة عامة تتشابه القيمة الغذائية لفاكهة البرتقال مع القيمة الغذائية لليمون وكلاهما يعدّان ذات غنى بالمعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الجسم وأهمها فيتامين “A” وفيتامين “C” والذي يدعى بفيتامين المناعة أيضاً الذي يفيد الجهاز المناعي ويساهم في تعزيزه وتحفيز الوظائف الدماغية بشكل خاص.

ما هو البرتقال والليمون؟

إن البرتقال يعد من أهم مصادر فيتامين “C” وفيتامين “A” الهام جداً لصحة الجسم، وهذه الفاكهة تعد مشهورة في كافة أنحاء العالم وتعدّ محببة لمعظم الأشخاص، كما أن أشجارها تكثر في الولايات المتحدة الأمريكية وبلاد الهند والمكسيك والمغرب بشكل خاص فهذه البلدان جميعها تعتبر من أوائل البلدان في زراعة البرتقال وتعود أصول زراعته إلى البرازيل ، إضافة إلى أنه يتواجد يتواجد بأشكال عديدة فإما أن يكون طازجاً أو مجففاً أو معلباً ومن أشهر أشكاله هناك عصير البرتقال اللذيذ والشهي فكيف إذا تم إضافة القليل من الليمون على هذا العصير اللذيذ !!

مقالات ذات صلة

حيث نلاحظ أن الليمون أيضا هو كنز من كنوز الطبيعة الذي يعد غنياً بفوائده المتنوعة والهامة لصحة الجسم فيمكن إضافته إلى الأطباق الغذائية ولا يمكن الاستغناء عنه في مطبخك فهو يمنح الغذاء مذاقاً ونكهةً مميزة، إضافة إلى فوائد عصير البرتقال والليمون التي سنسلط الضوء عليها في مقالنا التالي ..

فوائد عصير البرتقال والليمون
فوائد عصير البرتقال والليمون
اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء والليمون على الريق

القيمة الغذائية لعصير البرتقال والليمون

يشترك عصير البرتقال والليمون بالعناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم إلّا أنه من الممكن أن تتراوح النسبة فيما بينهم ولذلك سنوضح في جدولنا التالي القيمة الغذائية لكل منهما بحسب وزارة الزراعة الأمريكية نلاحظ أن كل 100 غرام من عصير البرتقال والليمون يحتويان على ما يلي :

العنصر الغذائي  البرتقال   الليمون
الماء 92 مل ليتر 88 مل ليتر
الطاقة 22 سعرة حرارية 45 سعرة حرارية
الألياف الغذائية 0.3 غرام 0.2 غرام
الدهون 0.24 غرام 0.2 غرام
الكربوهيدرات 6.8 غرام 10.3 غرام
السكريات 2.51 غرام 8.4 غرام
البروتين 0.34 غرام 0.7 غرام
المعادن البرتقال الليمون
الحديد 0.07 مل غرام 0.2 مل غرام
الصوديوم 1 مل غرام 1 مل غرام
البوتاسيوم 103 مل غرام 200 مل غرام
الكالسيوم 6مل غرام 11 مل غرام
المغنيسيوم 6 مل غرام 11 مل غرام
الفوسفور 8 مل غرام 17 مل غرام
النحاس 0.015 مل غرام 0.042 مل غرام
الزنك 0.05 مل غرام 0.05 مل غرام
الفيتامينات البرتقال الليمون
فيتامين “B1” 0.024 مل غرام 0.09 مل غرام
فيتامين “B2” 0.015  مل غرام 0.03 مل غرام
فيتامين “B3” 0.091 مل غرام 0.4 مل غرام
فيتامين “B6” 0.046 مل غرام 0.04 مل غرام
فيتامين “C” 38.7 مل غرام 50 مل غرام
فيتامين “A” 0 مل غرام 10 مل غرام
شاهد أيضاً: فوائد عصير الكيوي والليمون

فوائد عصير البرتقال والليمون

إن فوائد عصير البرتقال والليمون عديدة ولكن في الواقع لا يمكننا القول أن هناك قيمة غذائية وفوائد خاصة لهما معاً, حيث نلاحظ أن كل من الليمون والبرتقال يحتويان على فوائد وقيمة غذائية خاصة لكل منها على حدى وفق التالي

فوائد عصير البرتقال

إن عصير البرتقال يمتلك فوائد عديدة فهو يعد غنياً بفيتامين “C” الذي يدعى بفيتامين المناعة وهو هام جداً لصحة الجسم، إضافة إلى احتوائه على قيمة غذائية عالية حيث أن من فوائده:

فوائد عصير البرتقال
فوائد عصير البرتقال والليمون
  1. دعم صحة القلب: نلاحظ أن فاكهة البرتقال تعد غنية بالألياف الغذائيه المتنوعة التي تساهم في إبطاء عمليات تصلب الشرايين وتنظيمها، إضافة إلى دورها الهام في خفض نسبة الكولسترول الضار للجسم في الدم ورفع نسبة الكولسترول الجيد للجسم.
  2. الحد من خطر الإصابة بحصى الكلى: تعدّ فاكهة البرتقال من الفاكهة الغنية بالسوائل الهامة لصحة الجسم وعصير هذه الفاكهة يمكنه أن يساعد على تأمين وضع مناسب لتشكيل الحصى الكلوية حيث يتم ذلك من خلال ارتباط الكالسيوم الموجود في البول مع سترات البوتاسيوم الموجودة في فاكهة البرتقال.
  3. الحد من خطر الإصابة بتشوهات الجنين: حيث أن من فوائد عصير البرتقال أنه يحتوي على نسبة جيدة من حمض الفوليك الهام جداً لصحة المرأة الحامل والذي يحمي جنينها من الإصابة بأي تشوهات خلقية.
  4. تخسيس الوزن: يساهم عصير البرتقال في إنقاص الوزن في حال تم شربه بشكل منتظم ويومي لذلك ينصح به معظم الأطباء.
  5. الوقاية من الإصابة بفقر الدم: يعتبر عصير البرتقال مصدراً هاماً لحمض الستريك الذي يساهم بشكل جيد في امتصاص الحديد بالجسم وبالتالي الوقاية من الإصابة بفقر الدم.
قد يهمك أيضاً: طرق تجفيف قشور البرتقال

فوائد عصير الليمون

من أبرز فوائد عصير الليمون ما يلي:

فوائد عصير الليمون
فوائد عصير البرتقال والليمون
  1. دعم الجهاز المناعي: إن شرب كأس من عصير الليمون بشكل منتظم يساهم بشكل كبير في محاربة الجذور الحرة والقضاء عليها وبالتالي الوقاية من الإصابة بالالتهابات، إضافة إلى غنى الليمون بفيتامين “c” أيوفيتامين المناعة مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض.
  2. تقليل الحموضة المعدية: وجدت الدراسات مؤخرا أن قشر الليمون بشكل خاص يحتوي على نسبة جيدة من المركبات النباتية  التي تساهم بدورها في تخفيف الحرقة المعدية، إضافة إلى أن قشور الليمون تساهم في القضاء على رائحة الفم الكريهة.
  3. الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية: من فوائد عصير الليمون أنه يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة المتنوعة التي تمنع تكاثر الخلايا وتطورها الغير طبيعي.
  4. الحفاظ على صحة البشرة: من فوائد عصير الليمون المحببة للسيدات أنه يعد غنياً بعناصره المضادة للبكتيريا والتي تساهم في علاج حب الشباب والوقاية من الإصابة به وبالتالي الحفاظ على صحة البشرة ومنحها النضارة والإشراق.
تعرف على: فوائد الليمون الأخضر

طرق تحضير عصير البرتقال والليمون

من أجل تحضير هذا العصير اللذيذ والمفيد لصحة الجسم ولتحقيق جميع فوائد عصير البرتقال والليمون التي قد ذكرناها سابقاً قم باتباع الخطوات التالية:

فوائد عصير البرتقال والليمون
فوائد عصير البرتقال والليمون
  • قم بتقشير حبتين من فاكهة البرتقال وتقطيعها إلى مكعبات
  • ضع مكعبات البرتقال في الخلاط الكهربائي ثم اخلط جيداً
  • قم بتصفية الخليط السابق بشكل جيد للتخلص من البذور والألياف
  • اضف نصف كأس من عصير الليمون إلى هذا الخليط وقم بتحريكه، كما يمكنك إضافة القليل من السكر حسب الرغبة وبالهناء والعافية.
اقرأ أيضاً: فوائد عصير الفاكهة

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى