فوائد الفاكهة

ماهي فوائد المشمش ؟

فوائد المشمش

الكثير من الناس ينتظرون مجيئ فصل الصيف لتأتي معه هذه الثمرة المحببة للعديد من الأشخاص وهي فاكهة المشمش اللذيذة ، و هي فاكهة مشهورة في جميع أنحاء العالم ، تتراوح أشجارها بين متران و ثلاثة أمتار ، أما الأشجار المعمرة منها فقد تصل أحياناً إلى تسع أمتار ، تأخذ أوراقها شكلاً قلبياً ، كما تتساقط جميعها في فصل الخريف ثم تعود مزهرة خلال فصل الربيع ، و تنضج ثمارها خلال فصل الصيف ، أزهارها لونها أبيض متوردة ، ثمارها تشبه ثمار الخوخ بنسبة كبيرة ، و لكن يتراوح لون فاكهة المشمش بين الأصفر و البرتقالي المائل للأحمر قليلاً .
سنتعرف في مقالنا التالي عن أبرز فوائد فاكهة المشمش و قيمتها الغذائية و آثارها الجانبية فتابعوا معنا ..

 

إن فاكهة المشمش تعدّ من الفاكهة ذات العناصر الغذائية الهامة و المفيدة ، حيث تحتوي على أليافاً غذائية بنسبة كبيرة جداً و مجموعة من الفيتامينات المتنوعة أهمها فيتامين “c” , و مضادات الأكسدة كعنصر البيتا كاروتين كما تضم العديد من المعادن الهامة لصحة الجسم كالبوتاسيوم.

و تم إجراء تحليل على ما يقارب 100 غرام من فاكهة المشمش فتبين لدينا ما يلي حسب وزارة الزراعة الأمريكية :
مرجعي Marj3y
فاكهة المشمش

_الألياف : 2 غرام
_الدهون : 0 غرام
_السكريات : 11 غرام
_بروتين : 1.4 غرام
_كولسترول : 0 ملغ
_كالسيوم : 13 ملغ
_صوديوم : 1 ملغ
_بوتاسيوم : 259 ملغ
_مغنيزيوم : 10 ملغ
_حديد : 0.4 ملغ
_الطاقة : 48 سعرة حراريّة
_فيتامين “B6” : يحتوي على 0.1 ملغ
_فيتامين “D” : يحتوي على 0 ملغ

_اقرأ أيضاً : فوائد عصير الكيوي والليمون

 

  • فوائد فاكهة المشمش :

إن فاكهة المشمش المفيدة لها أهمية كبيرة على صحة الجسم ، ومن أبرز فوائدها ما يلي :
1. الحفاظ على صحة القلب و دعمه و تعزيزه :

إن فاكهة المشمش تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار للجسم و رفع نسبة الكوليسترول الجيد للجسم ، و لذلك فإن لها دوراً هاماً جداً في الحفاظ على صحة الشرايين و تعزيزها بشكل كبير , إضافة إلى الحد من خطر الإصابة بالجلطات و إرتفاع نسبة الكولسترول .

كما أن هذه الفاكهة تعد مصدراً هاماً لمضادات الأكسدة القوية كفيتامين “c” و فيتامين “A” و تعمل على مكافحة الجذور الحرة الضارة للجسم و حماية خلايا الجسم من التلف , لذلك فإنها تحافظ على صحة القلب و تقيه من الإصابة بالسكتات و الجلطات.

2. تنظيم مستوى ضغط الدم :

نلاحظ أيضاً أن فاكهة المشمش تحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن الهامة و لاسيما البوتاسيوم الذي يساهم بشكل كبير فى تنظيم عمل القلب و ضبطه و الحفاظ على عضلاته ، كما يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية و الشرايين لذلك فإنه يفيد في ضبط ضغط الدم و ابقائه ضمن المستوى الطبيعي .

3. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي :

إن ثمرة المشمش تعد من الفاكهة الغنية جداً بالألياف الغذائية الهامة التي تساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم و الحماية من الإصابة بالإمساك , لذلك فإن هذه الفاكهة لها دوراً هاماً جداً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و وقايته من الاضطرابات و المشاكل ، فمعظم الأطباء يصفونه بشكل أساسي لمن يعاني من الإمساك ..

4. الحفاظ على صحة العيون و البصر :

إن فاكهة المشمش تعدّ غنية جداً بالعناصر الغذائية و مضادات الأكسدة المتنوعة كما ذكرنا سابقاً و أهمها :

البيتاكاروتين و فيتامين “A” هذان العنصران يساهمان في حماية البصر و الحفاظ على صحة العين و خلايا الجسم من الجذور الحرة الضارة , كما أن نقص فيتامين “A” قد يؤدي للإصابة بالعشى الليلي ، و كثيراً ما نرى الأطباء و الخبراء ينصحون كبار السن في الإكثار من تناول فاكهة المشمش , و ذلك لدورها الهام في الحد من خطر الإصابة بمرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

_شاهد أيضاً : فوائد البطيخ الأحمر 
5. الوقاية من الإصابة بفقر الدم :

إن فاكهة المشمش بأنواعها كافة سواء كانت طازجة أو مجففة كالقمر الدين تمتلك فوائد هامة جداً في تعزيز الدم و دعمه و تعد مصدراً مهماً لعنصر الهيموجلوبين و الخلايا الحمراء الدموية في الجسم ، لذلك فهي تقي من الإصابة بفقر الدم ، كما تحتوي على نسبة كبيرة جداً من فيتامين “c” كما ذكرنا سابقاً و الذي يساهم بدوره في تحسين امتصاص الحديد داخل الجسم .

6. الحفاظ على صحة البشرة و إشراقها :

إن الكثير من السيدات يعتنون بصحة بشرتهم و إشراقها و نضارتها لذلك ننصحك عزيزتي بالإكثار من تناول فاكهة المشمش الهامة جدا فهي تحتوى على مضادات أكسدة متنوعة و لاسيما فيتامين “h” و فيتامين “c” ، و جميعها تساهم في الحفاظ على صحة البشرة و تزيدها جمالاً و نضارةً و إشراقاً ، إضافة إلى أنها تحارب علامات الشيخوخة و تقي البشرة من ظهور التجاعيد و تحميها من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية , و لا ننسى دور فاكهة المشمش الهامة في ترطيب البشرة و علاج حب الشباب و الرؤوس السوداء و التخلص منها.

7. الحفاظ على صحة العظام و تقويتها و تعزيزها :

يحتوي المشمش على كميات كبيرة من المعادن الهامة لصحة الجسم و لاسيما للعظام و نموها , حيث أن الفوسفور و الحديد و الكالسيوم و المنغنيز و النحاس جميع هذه العناصر تساهم في الحفاظ على صحة العظام ووقايتها من الإصابة بالهشاشة كما تساعد على ترميم الكسور و علاج الرضوض .

8. الحد من الإصابة بالالتهابات المختلفة :

يمتلك المشمش خصائص عديدة تعمل كمضادة للالتهابات حيث تساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم أثناء المرض , إضافة لدورها الهام في الحد من الالتهابات و ظهورها في الجسم و لا سيما مرض النقرس والتهاب المفاصل .

_قد يهمك أيضاً : فوائد عصير الكيوي والأناناس 

 

  • الآثار الجانبية لفاكهة المشمش :

رغم فوائد المشمش الكثيرة و الهامة جداً لصحة الجسم إلى ان المبالغة بتناولها قد يؤدي إلى ظهور بعض الأضرار و الآثار الجانبية , لذلك لا بد من إدخال فاكهة المشمش باعتدال إلى نظامك الغذائي لتجنب حدوث الأمور التالية :
1. الحساسية :

إن بعض الأشخاص قد يكونون مصابون بالحساسية من عنصر معين من العناصر الغذائية , و في حال كنت مصاباً بذلك فلا بد من نجنب تناول فاكهة المشمش و التوجه إلى الطبيب على الفور في حال الإصابة بذلك

2. الإضطرابات المعدية :

ان المبالغة في تناول هذه الفاكهة قد يؤدي إلى ظهور بعض الاضطرابات المعدية كالإسهال و الغثيان و القيء ، و يعود ذلك لإحتوائها على كمية كبيرة جداً من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم و تعمل على تليين المعدة بشكل كبير

3. تجنب تناول بذور فاكهة المشمش :

إن بذور فاكهة المشمش أو أي فاكهة أخرى قد تؤدي إلى حدوث تسمم في حال تناولها ، و يعود ذلك لاحتوائها على عنصر سيانيد الهيدروجين السام جداً لذلك لابد من تجنبها .

_إطلع على : فوائد فاكهة الجريب فروت 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى