فوائد الفاكهة

فوائد عصير الكيوي والأناناس

عصير الكيوي والأناناس

إن عصير فاكهة الأناناس و الكيوي يعد شائعاً و لاسيما خلال فصل الصيف حيث يتصف بطعمه المميز و المنعش و اللذيذ ، إضافة إلى فوائده الصحية العديدة و أهميته العظيمة لصحة جسمنا ، سنذكر ذلك مفصلاً في مقالنا هذا فتابعوا معنا ..

• فوائد عصير الكيوي و الأناناس :

فوائد عصير الكيوي والأناناس
فوائد عصير الكيوي والأناناس

إلى الآن لا توجد دراسات أو أبحاث تجمع بين فوائد هاتان الفاكهتان معاً ، و جميعنا يعلم أن تناول فاكهة الكيوي أو فاكهة الأناناس يعدّ أفضل من شرب عصيرهما ، حيث أن عصير أي نوع من الفاكهة بصورة عامة يحتوي على قيمة غذائية بنسبة أقل من تناول الفاكهة الطازجة ، و ذلك يعود نسبةً لفائدة قشور الفاكهة و غناها بالألياف الغذائية و العناصر و الفيتامينات ، فنلاحظ عند صنع العصير أننا نقشر الفاكهة أولاً لذلك فهي تخسر الكثير من العناصر الغذائية الهامة ، كما أن لفاكهة الكيوي و الأناناس لهما أهمية كبيرة و فوائد عديدة لصحة جسمنا و التي سنذكرها الآن كل منها على حدى ..

_اقرأ أيضاً : فوائد عصير الفاكهة

 

• فوائد فاكهة الأناناس :

1. تخسيس الوزن :

إن فاكهة الأناناس لها فائدة هامة جداً في تخسيس الوزن و ذلك بسبب انخفاض السعرات الحرارية فيها ، إضافة إلى احتوائها على مجموعة عديدة من المعادن الصحية و الفيتامينات الهامة و لذلك فإن تناول الأناناس يساعد على تخفيف الوزن لمن كان يرغب في ذلك .

2. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي :

إن فاكهة الأناناس تحتوي على مادة البروميلين و هذه المادة هي عبارة عن مزيج من الأنزيمات التي تساهم في تعزيز عمليات الهضم و الحد من الإصابة بالإسهال و الاضطرابات المعوية الأخرى .

2. دعم الجهاز المناعي :

تحتوي فاكهة الاناناس على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تسبب ظهور بعض الأمراض المزمنة كالسكري و أمراض القلب و غيرها ، لذلك فإن تناول فاكهة الأناناس يدعم مناعة الجسم .

3. فاكهة الاناناس غنية بفيتامين “C” :

إن فيتامين “C” له دوراً هاماً في دعم الجهاز المناعي و تحفيز نمو الخلايا في الجسم إضافة إلى دوره في علاج الخلايا المتضررة و دعم عملية امتصاص الحديد داخل الجسم .

_شاهد أيضاً : فوائد فاكهة الأناناس الصحية

 

• فوائد فاكهة الكيوي :

1. الحفاظ على صحة القلب و دعمه :

إن فاكهة الكيوي تحتوي على مجموعة من القيم الغذائية الهامة و المفيدة لصحة القلب و أهمها : الألياف الغذائية و مضادات الأكسدة و المعادن كعنصر البوتاسيوم , إضافة إلى أن جمعية القلب الأمريكية تشجع على زيادة نسبة البوتاسيوم المتناول و الحث على تقليل استهلاك الصوديوم أو الملح و يعود ذلك إلى أن البوتاسيوم له دور في استرخاء عضلات الأوعية الدموية و بالتالي فإنه يساعد في الحفاظ على نسبة ضغط الدم .

2. الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام :

إن فاكهة الكيوي تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة التي لها دور في مكافحة الخلايا الحرة الضارة للجسم , لذلك فإن فاكهة الكيوي لها دوراً هاماً في الحدّ من الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام إضافة إلى أن بعض الأبحاث و الدراسات أشارت إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية بنسبة كبيرة يكونون أقل عرضة للإصابة بالأمراض السرطانية و لاسيما سرطان القولون و المستقيم .

3. الحد من خطر الإصابة بالالتهابات :

من أهم فوائد فاكهة الكيوي التي تتمتع بها أن لها خصائص مضادة للأمراض الالتهابية , و لذلك فإن تناول فاكهة الكيوي بشكل منتظم يساعد في الحدّ من خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة .

4. الحفاظ على صحة العظام :

تحتوي فاكهة الكيوي على عناصر الكالسيوم و الفوسفور و فيتامين “k” و جميع هذه العناصر لها دوراً هاماً في تعزيز صحة العظام و الحفاظ على كثافتها , كما أن تناول كمية كافية من فاكهة الكيوي يساعد في وقاية العظام من الإصابة بالضعف و الهشاشة .

5. الحفاظ على صحة البشرة و تعزيزها :

إن فاكهة الكيوي تساعد على تعزيز صحة البشرة و منحها الإشراق و النضارة و ذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين “C” الهام جداً في إنتاج الكولاجين , حيث أن الكولاجين يعدّ مكوناً أساسياً في خلايا البشرة و صحتها كما أنه يعمل على ترطيبها شدها و منحها رونقاً و جمالاً , إضافةً لاحتواء هذه الفاكهة على فيتامين “A” و مادة التوكوفيرول الذي يساهم في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة .

6. يساعد على النوم بسرعة أكبر :

إن تناول فاكهة الكيوي لها دوراً في المساعدة على النوم بأريحية اكثر , حيث هناك دراسة علمية أثبتت أن تناول فاكهة الكيوي تساعد العديد من الأشخاص على الخلود مبكراً إلى النوم , إضافةً إلى وجود بعض الأبحاث التي أثبتت ذلك , ويعود ذلك السبب إلى وجود مضادات الأكسدة و مادة السيروتونين داخل تركيبة فاكهة الكيوي .

_قد يهمك أيضاً : فوائد شرب الماء و الليمون على الريق  

 

• الآثار الجانبية لتناول فاكهة الأناناس و الكيوي :

رغم الفوائد الصحية المرتبطة بفاكهة الكيوي و الاناناس إلى أن هناك بعض الآثار الجانبية التي لابد من الحذر منها و هي كالتالي :

1. الانتباه إلى كمية البوتاسيوم التي يتم تناولها و عدم الإفراط فيها , لانها قد تسبب بعض المشاكل كحصى الكلى حيث أن أهم مصادر البوتاسيوم هي فاكهة الكيوي .

2. إن المبالغة في تناول فاكهة الكيوي قد يعيق عمل بعض أدوية المميعات الدموية .

3. الحساسية : لابد من الانتباه و تجنب تناول فاكهة الأناناس أو فاكهة الكيوي في حال الإصابة بالحساسية منهما , حيث هناك بعض الأشخاص الذين قد يتحسسون من عنصر معين من العناصر الغذائية , لذلك لابد من الانتباه و التوجه إلى الطبيب في حال الإصابة بذلك .

4. إن المبالغة في تناول الأناناس قد يسبب تورماً في الفم

5. يحتوي الاناناس على نسبة عالية من فيتامين “C” لذلك فإن المبالغة به قد تسبب بعض المشاكل و الأضرار كالغثيان و القيء و الإسهال .

_إطلع على : فوائد فاكهة الخوخ و أضرارها 

 

• طريقة صنع عصير الأناناس و الكيوي :

_المكونات :

4 حبات من الكيوي

ثلث كوب من الاناناس المقطع

ملعقتين من العسل (بإمكانك إضافتهما إن رغبت ذلك فإن العسل يمنح العصير فائدة و نكهة لذيذة جداً )

_الطريقة :

1. قم بتقشير فاكهة الكيوي و فاكهة الأناناس ثم قم بتقطيعهما إلى مكعبات

2. قم بوضع الفاكهة التي تم تقطيعها في الخلاط كهربائي و اخلط جيداً

3. قم بتصفية هذا المشروب ثم يمكنك إضافة العسل له إن رغبت ذلك و بالهناء و العافية ..

_تعرف على : ماهي أكثر الفواكه فائدة ؟ 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى