تفسير الاحلام

سورة الشرح … تفسير رؤية الانشراح في المنام

 

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته قراؤنا الأعزاء سعداء بلقياكم من جديد. موضوع جديد سنغوص فيه اليوم و هو تفسير رؤية الانشراح في المنام. بداية لا بد من التاكيد على ان تفسير رؤية الانشراح في المنام يحمل عددا من الدلالات التي وضعها ووضحها المفسرون في حديثهم عن تفسير رؤية الانشراح في المنام. فيا ترى ماذا يحمل تفسير رؤية الانشراح في المنام بين طياته؟ و ماذا قال كبار علماء علم تفسير الأحلام بخصوص تفسير رؤية الانشراح في المنام ؟ هذه الأسئلة هي ما سنجيب عنها اليوم بالتركيز على اقوال عدد من كبار المفسرين أمثال ابن سيرين و الشيخ عبد الغني النابلسي و غيرهم و أبرز ما عرضوه في اثناء حديثهم عن تفسير رؤية الانشراح في المنام.

و لابد من توضيح ان المقصود بالانشراح في موضوع تفسير رؤية الانشراح في المنام هو سورة الشرح. لانها تحمل اسمين كما سنوضح في السطور القادمة.

فلنتابع اذن تفسير رؤية الانشراح في المنام  !

سورة الشرح
سورة الشرح

ماهو الانشراح / الشرح

قبل الغوص في تفسير رؤية الانشراح في المنام، لازم علينا التاكيد ان الانشراح هو سورة الانشراح التي تأتي في أماكن اخرى تحت اسم سورة الشرح..

سورة الانشراح / سورة الشرح هي سورة مكية، عدد آياتها ثمان آيات ، وترتيبها في المصحف 94، وجاءت في الجزء الثلاثين، بدأت سورة الشرح / الانشراح بأسلوب استفهام ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ) ، ولم يُذكر فيها لفظ الجلالة.

و قد نزلت هذه السورة بعد سورة الضحى مباشرة . و كأنها تكملة لها، و فيها ظل العطف الندي الجميل ، وفيها روح مناجاة الحبيب وفيها استحضارٌ لمظاهر العناية. واستعراضٌ لمواقع الرعاية. وفيها أيضا البشرى باليسر و الفرح. كما فيها التوجيه إلى سر اليسر و حبل الاتصال الوثيق.

شاهد أيضاً: تفسير الالتفات في الحلم

اعرف تفسير رؤية الاكليل في المنام

تفسير رؤية الانشراح في المنام بشكل عام

يقول الشيخ الإمام ابن سيرين في تفسير رؤية الانشراح في المنام أن رؤية قراءة سورة الشرح في الحلم تشير ان شاء الله إلى رجوع صاحب الحلم إلى ربه و توبته النصوح من كل ما فعله و اقترفه من ذنوب و معاصي. و سيغفر الله له و ينقيه كما ينقى الماء التوب الدنس.

و نفس الشيء يقوله النابلسي في تفسير رؤية الانشراح في المنام، حيث يقول ان رؤية سورة الشرح في الحلم تشير إلى شعور صاحب هذا الحلم بالندم الشديد عن ما اقترقه و فعله من معاصي في حياته، و عن رغبته الصادقة في الرجوع إلى الله و التوبة توبةً نصوحا.

و جاء في أقوال اخرى في تفسير رؤية الانشراح في المنام ان سورة الشرح في الحلم تشير و تدل على انتهاء فترة صعبة يمر بها الشخص في حياته و على حل كافة و كل مشاكله و همومه ان شاء الله و بفضل من الله و رحمة منه.

قراءة سورة الشرح في المنام تدل على ان الرائي شخص صالح ويفعل الكثير من الأمور الخيرية في حياته. سورة الشرح في المنام تشير إلى ان الرائي سوف يتبع الطريق الصحيح في حياته.

و يشير تفسير رؤية الانشراح في المنام بشكل مباشر إلى ان صاحب الحلم شخص طيب صالح و هي بمثابة ثناء رباني لقاء ما يفعله من الأمور الخيرية الكثيرة في حياته.

شاهد أيضاً: تفسير الإمامة في الحلم

طالع تفسير رؤية الله تعالى في المنام

و تدل سورة الشرح او الانشراح في مواضع أخرى إلى ان صاحب الحلم سوف يتبع بفضل الله الطريق الصحيح طريق الحق في حياته.

و استكمالاً لـ تفسير رؤية الانشراح في المنام، يقول بعض المفسرين أن رؤية قراءة سورة الشرح للمريض تشير إلى شفاءه من مرضه و سقمه باذن اللع تعالى خير من يذهب الاسقام ان عباده. و انه سينعم بصحته في اقرب وقت ان شاء الله.

أما تفسير رؤية الانشراح في المنام عند المطلقة فـ تشير ان شاء الله إلى ان الله اللطيف سوف يفك كربها و يزيل عنها همومها و سيرزقها السعادة بإذنه تعالى .

فسورة الشرح في الحلم عند المطلقة تشير إلى انها (صاحبة الحلم) تتمتع بصحة جيدة و بجسد سليم خال من الاسقام و الأمراض و بقلب كبير طيب والله أعلم.

و يشير تفسير رؤية الانشراح في المنام عموما (اي سورة الشرح) إلى قبول الله لتوبة صاحب الحلم ة انه سيشرح له صدره للايمان و الاسلام. و الله تعالى أعلى و أعلم.

سورة الشرح - قران
سورة الشرح – قران

تفسير رؤية الانشراح في المنام للمتزوجة و الحامل

يقول علماء علم تفسير الأحلام أن سورة الشرح في الحلم للمتزوجة تدل و تشير إلى أن الله سوف يبعد عنها بفضله كافة الأشياء و الأمور السيئة السلبية و التي يتن تدبيرها لها من قِبل بعض الحاقدين من المقربين منها.

و في قول اخر بخصوص تفسير رؤية الانشراح في المنام عند المتزوجة، تشير رؤية سورة الانشراح / الشرح و تدل على ان الحالمة هي امرأة متدينة تتبع و تلتزم بكل و كافة أوامر الله عز و جل.

و في طرح اخر، تفسير رؤية الانشراح في المنام للمتزوجة يحيل و يرمز إلى ان الفترة القادمة من حياة صاحبة الحلم ستكون بفضل الله مليئة بالسعادة و عامرة بالاستقرار و الهناء ان شاء الله.

كما أن رؤية المتزوجة المريضة لسورة الشرح في حلمها يتم تفسيره بأنه يدل على شفاءها ان شاء الله من هذا المرض الذي يؤلم صحتها في الفترة القادمة بحول الله. و الله تعالى أعلى و أعلم.

و في ما يخص تفسير رؤية الانشراح في المنام للحامل، فتدل رمزيتها على أنها بفضل الله و رحمته ستضع مولودها و حملها بسلم و سلام، و سوف تخضع بفضل الله لولادة يسيرة و سهلة و ميسرة دون مواجهة أي معاناة او مشاكل أو تعب أو ألم ان شاءالله .

و في قول اخر، تشير سورة الشرح في الحلم للحامل و تدل على ان هذه المرأة صاحبة الحلم هي امرأة متدينة و تؤدي جميع و كافة الأمور المفروضة عليها دينيًا على أكمل و اتم وجه. و نسأل الله لها الثبات.

سورة رقم 94 الانشراح - الشرح
سورة رقم 94 الانشراح – الشرح

اعرف تفسير رؤية الام في المنام

قد يهمك ايضاً : تفسير رؤية الاكل في المنام

تفسير سورة الشرح في المنام للعازبة و المطلقة

بالنسبة لما ورد في تفسير رؤية الانشراح في المنام للعازبة و المطلقة. نجد أن رؤية العازبة نفسها في الحلم و هي تقوم بقراءة سورة الانشراح، يشير إلى رزقها الوفير بالصحة والعافية وحمايتها ان شاء الله من كافة الشرور في حياتها و سترها في الحياة الدنيا و يوم البعث.

و نجد كذلك في تفسير رؤية الانشراح في المنام للعازبة أن سورة الشرح عندها تدل على حصول الكثير من الأمور الجيدة و المبشرة في حياتها والتي ستسعدها دون شك.

و يقول بعض المفسرين ان رؤية العزباء لسورة الشرح في حلمها يشير إلى ابتعادها عن كافة الأشخاص ذوي النوايا السيئة في حياتها، و الاستغلاليين ممن يرجون فيها جسداً لا غير.

و يحمل تفسير رؤية الانشراح في المنام للعازبة كذلك دلالة بأنها سوف تبلغ بعونٍ من الله كل طموحاتها و تحقق كافة أحلامها في الحياة ان شاء الله .

و بالنسبة للمطلقة، فـ في تفسير رؤية الانشراح في المنام عندها يشير حسب ما يورده المفسرون إلى ان الله سوف ينظر إليها بعين الرحمة و سيفك كربها و يزيل عنها همها و سيرزقها من فضله حتى ترضى و ينشرح صدرها .

و أيضا تشير سورة الشرح في الحلم للمطلقة إلى ان الحالمة سيرزقها الله بكل الخير. و سيغدق عليها بالخير و اليسر و سيحمي لها جميع خظواتها. و يحقق لها ما ترجوه بفضله ان شاءالله تعالى.

سورة الانشراح
سورة الانشراح

و هكذا متابعينا نكون قد وضعنا النقطة الاخيرة في تفسير رؤية الانشراح في المنام. وقد كان موضوعنا كما تابعنا هو تفسير رؤية الانشراح في المنام ، و ما يحمله ذلك من دلالات ايجابية و سلبية. و يمكن القول كتلخيص ان تفسير رؤية الانشراح في المنام كله خير و انشراح لصدر و حياة صاحب الحلم . و هكذا نختم موضوع تفسير رؤية الانشراح في المنام. و إلى موعد آخر و حلم جديد.

(انتهى: تفسير رؤية الانشراح في المنام)

قد يهمك ايضاً : تفسير إقامة الصلاة في المنام

طالع تفسير رؤية ارميا في المنام

الـمـراجــع 

خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

 

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى